Widgets Magazine
16:21 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    بانوراما

    كردستان العراق أمام أزمة سياسية وبارزاني يودع الرئاسة

    بانوراما
    انسخ الرابط
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: وائق الهاشمي – رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية

    تناقش الحلقة بوادر إندلاع أزمة جديدة في كردستان  العراق على ضوء بدء برلمان الإقليم عقد جلسة طارئة يتوقع أن تكون نتائجها عاصفة وحاسمة  لمناقشة توزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي يتوقع أن يتخلى عن تمديد ولايته.

    وقد كان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في الإقليم لكنها تأجلت وسط تصاعد الأزمة مع بغداد إثر إجراء سلطات كردستان استفتاء مثيراً للجدل حول الانفصال.

     ولم تمض فترة زمنية قصيرة على تصويت أكراد الإقليم بأغلبية ساحقة على الانفصال عن العراق،  حتى شنت حكومة بغداد حملة عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط، ، إلى جانب إجراءات عقابية اتخذتها الحكومة المركزية التي عارضت بشدة الاستفتاء.

    وبالتوازي مع الحراك السياسي والبرلماني في الإقليم، أجرت الحكومة العراقية عملية تفاوض بين قيادات عراقية وكردية تهدف إلى انسحاب قوات البشمركة من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل تنتهي بنشر قوات اتحادية في المناطق الحدودية دون اشتباكات"".

    ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم واحد من إعلان  رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الجمعة، وقف العمليات العسكرية ضد الأكراد لمدة 24 ساعة.

    وبحث مسؤولون عسكريون عراقيون وأكراد ملف انسحاب قوات البشمركة من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل ونشر قوات اتحادية، وفق ما أفاد المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي.

    وقال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي إن القوات العراقية تنتظر رد سلطات إقليم كردستان بشأن ما طرح في الاجتماع الذي عقد في الموصل.

    وقال في تصريح تلفزيوني إن "الاجتماع الأمني مع وفد إقليم كردستان ناقش  الحدود الإدارية للمحافظات لعام 2003 والعودة إليها"، والذي بموجبه تطلب القوات العراقية الانتشار في المناطق التي كانت تسيطر عليها عام 2003، "والمحور الآخر الحدود الدولية" وإعادة انتشار القوات العراقية على المنافذ الحدودية.

    وأضاف أن "الجانبين اتفقا على بعض النقاط، فيما لم يتم البت ببعض النقاط الأخرى" بانتظار التشاور مع قادة الإقليم.

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي 

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, اخبار العراق اليوم, البارزاني, كردستان العراق, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik