16:02 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    بانوراما

    شعلة "السترات الصفراء" إلى إسرائيل... فهل يطفئها نتنياهو

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تناقش الحلقة احتجاجات "السترات الصفراء" التي شهدتها مدينة تل أبيب ضد غلاء المعيشة في إسرائيل.

    ويطالب المحتجون  بخفض الأسعار، وخاصة أسعار الكهرباء والمياه والمواد الغذائية، نظرا لكونها من الحاجات الأساسية للجمهور، كما اتخذوا  من "السترات الصفراء" من المظاهرات في فرنسا نموذجا.

    وقد صب المحتجون جام غضبهم على شركة "أوسم"، التي  يقول منظمو الاحتجاجات أنها تتحذ شعارا توريجيا لها "انه طيب..انه اوسم "، لكن الشعار الصحيح للشركة "أنها سرقة — انها اوسم".

    يشار الى أن شركة " اوسم" كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن رفع أسعار منتجاتها، اعتبارا من بداية عام 2019 ،  بنسبة ما بين 2% الى 4.5%.

    وشركة "اوسم" — هي ثالث أكبر شركة منتجات غذائية في إسرائيل، وقد قررت رفع أسعار ثلث منتجاتها ، لكنها رفضت توضيح ما هي المنتجات التي سيتم رفع أسعارها.

    ولاقت الدعوة للتظاهر قبولا من سياسيين مثل رئيس حزب "ييش عتيد" المعارض، يائير لبيد، الذي تولى منصب وزير المالية سابقا، كما دعا عضو الكنيست إيتسيك شمولي، من كتلة "المعسكر الصهيوني" المعارضة، إلى المشاركة في المظاهرات.

    الخبير في الشؤون الإسرائيلية أكرم عطاالله، في تعليق له على هذه التطورات، قال:

    أن "المناخات الإسرائيلية ليست مواتية لتكرار النموذج الفرنسي في الإحتجاجات،  لأن الحكومة الإسرائيلية قادرة على إجهاض تحركات الشارع".

    احتجاجات في تل-أبيب، ولافتات مناهضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضد ارتفاع تكاليف مستوى المعيشة، 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
    © AP Photo / Oded Balilty
    احتجاجات في تل-أبيب، ولافتات مناهضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضد ارتفاع تكاليف مستوى المعيشة، 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018

    وأعاد عطاالله إلى الأذهان حركة "الخيام" في العام 2011، والتي "سميت حينها بـ "ربيع تل أبيب"، قبل أن يقوم نتنياهو بتحييد إتحاد النقابات العمالية، عبر الرشوة،  والقيام  بإغتيال في قطاع غزة لأحد قادة المقاومة، ما إستدعى رداً فلسطينياً بالصورايخ، ما أحرج المتظاهرين، وأشعرهم أن الدولة مهددة بالخطر".

    اقرأ أيضا — السترات الصفراء والحمراء… موجة جديدة من الاحتجاجات تهدد العالم

    ولفت إلى أن "نتنياهو هذه المرة مستعد للإستقواء بعنصر التهديدات الخارجية ضد العنصر الداخلي،  لا سيما أنه بارع  وله تجربة طويلة في السلطة، وما يزال حزبه حتى اللحظة هو الأقوى وفق أخر الإستطلاعات".

    النسخة الصوتية الكاملة للقاء في الملف الصوتي 

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, بنيامين نتنياهو, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik