21:38 GMT27 فبراير/ شباط 2020
مباشر

    السعودية... خلفيات وأبعاد التحديثات الوزارية

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تناقش الحلقة أسباب وأبعاد التعديلات الحكومية في السعودية، التي مست العديد من الحقائب الوزارية تنفيذا لأوامر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ ومن أبرز هذه التغييرات تعيين إبراهيم العساف وزيرا جديدا للخارجية ليحل مكان عادل الجبير، وتعيين الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة خلفا لتركي آل الشيخ.

    كما أعاد الملك تشكيل مجلسي الشؤون السياسية والأمنية والشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

    وكان إبراهيم العساف تولى منصب وزير المالية من عام 1996 إلى عام 2016، وشغل منصب وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء.

    كما كان من ضمن المحتجزين بتهمة الفساد في فندق الريتز كارلتون، غير أنه أفرج عنه سريعا لاكتشاف جهات التحقيق، كما قالت، عدم صحة جميع البلاغات التي وردت ضده خلال فترة عمله بمنصب وزير المالية.

    وتطرح تساؤلات حول أسباب إقالة عادل الجبير من منصبه، لا سيما أنه اعتبر على مدى أعوام حجر الزاوية في السياسة الخارجية السعودية. حيث شغل منصب سفير السعودية في الولايات المتحدة بين عامي 2007 و2015 قبل أن يترأس وزارة الخارجية في الفترة التالية لذلك وحتى إعفائه الخميس وتعيينه وزيرا للدولة لشؤون الخارجية.

    الخبير في الشؤون الإقليمية علي بن مسعود المعشني رأى أن التغيير الأهم في السعودية تمثل في إعفاء وزير الخارجية عادل الجبير من منصبه، رغم أن وزراء الخارجية العرب لا يرسمون السياسيات الخارجية لبلادهم، بل يمارسون شيئاً من الدبلوماسية.

    وفي حديث له عبر برنامج "بانوراما" لفت المعشني إلى أن "الجبير لم يكن المسؤول عن 4 سنوات من  الإخفاق، لانه كان ينفذ سياسة الدولة ولا يصنعها، لكنه يتحمل مسؤولية تضامنية عن الإخفاقات التي لحقت بالسياية الخارجية للمملكة".

    وأكد أن "السعودية تقف على أبواب مرحلة جديدة، تتطلب وجوه جديدة، لإتباع سياسة مغايرة لتلك التي كانت سائدة في السابق،  تتناسب مع الحقائق الجديدة التي تصبغ المشهد الإقليمي".

    انظر أيضا:

    أسباب التغييرات في السعودية وعلاقة العساف بالملف السوري
    حقيقة إلغاء حفل أحلام الأول في السعودية
    حفلة غنائية في السعودية ووفد لبناني كبير يتوجه لحضورها
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الوزراء, تحقيق, الفساد, راديو سبوتنيك, محمد بن سلمان, إبراهيم العساف, عادل الجبير, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook