16:34 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    بانوراما

    الجيش السوري... إلى إدلب سر

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    تناقش الحلقة قرار الجيش السوري إرسال تعزيزات باتجاه ريف محافظة إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، وسط تقارير عن تحضيره للزحف على المنطقة "منزوعة السلاح" هناك.

    ويهدف التحرك المرتقب للجيش السوري إلى تطهير المنطقة المنزوعة السلاح والتي خرقت الجماعات المسلحة تطبيقها من خلال مواصلتها قصف قرى وبلدات ريف حماة الشمالي، وأبرزها السقيلبية والرصيف، إضافة لهجماتها المستمرة على حواجز الجيش السوري المنتشرة بمحيط المنطقة المنزوعة السلاح.

    وكانت هذه الجماعات أطلقت العديد من القذائف الصاروخية على قرية العزيزية ومدينة أفاميا الأثرية أسفرت عن ضابط سوري بشظايا صاروخ سقط بمحيط النقطة العسكرية بالمنطقة الأثرية، في حين اقتصرت الأضرار على الماديات بالقرية المذكورة، وذلك بعد يوم واحد من استهداف المسلحين لمدينة السقيلبية بـ25 قذيفة صاروخية.

    بدورها قامت وحدة من الجيش بتوجيه ضربات مركزة على أوكار تنظيم "النصرة" في محيط بلدة البشيرية شمال شرق جسر الشغور بريف إدلب الشمالي الغربي، أسفرت عن تدمير وكرٍ تابه للتنظيم، وإيقاع قتلى ومصابين في صفوفهم بعضهم من جنسيات أجنبية.

    الخبير العسكري اللواء يحيى سليمان قال أن "موضوع حسم معركة إدلب هو قرار إستراتيجي متخذ، لكن التأخير جاء نتيجة لإعطاء الحليف الروسي فرصة لإقتاع الأتراك الإيفاء بإلتزامتهم في أسنتانا بخصوص الشمال، وهو ما لم تنفذه أنقرة".

    وفي مقابلة معه عبر برنامج "بانوراما" لفت سليمان إلى الجانب الروسي "ضاق ذرعاً بالمماطلة التركية، ولكن الصبر السوري لن يكون إلى ما لا نهاية، وأن إعتبارات السيادة السورية ستكون فوق كل إعتبار أخر".

    ولفت إلى ان الجانب التركي يحاول المساومة مع الجميع، لتحقيق مكاسب سياسية وغير سياسية في صراعه من الأكراد، في الشمال، وهذا يأتي على حساب الدولة السورية، وهو ما لا يمكن التسامح معه".

    النسخة الكاملة للقاء في الملف الصوتي…

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني 

    انظر أيضا:

    بيدرسون يدعو روسيا وتركيا للحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في إدلب السورية
    إدلب إلى الواجهة مجددا... تعزيزات سورية لتطهير "المنزوعة السلاح"
    رئيس المركز الثقافي العربي الروسي: العملية العسكرية ضد الإرهابيين في إدلب "حتمية"
    لهذا السبب لا يرتئي بوتين شن عملية عسكرية في إدلب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik