Widgets Magazine
19:54 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    الحوثي يتوعد بالانتقام لمقتل الصمادي في اليمن ، واستمرار المعارك جنوب دمشق ، وحادث دهس في كندا يقتل 10 أشخاص

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: من اليمن - محمد البخيتي، عضو المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" الحوثية؛ ومن السعودية- اللواء أنور ماجد عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات؛ ومن سوريا- يزن كلش، مراسل "سبوتنيك" في دمشق؛ ومن جنيف- رياض الصيداوي، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية

    توعد عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن بالانتقام لمقتل صالح الصماد القيادي السياسي البارز بالحركة في ضربة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية.

    وألقى الحوثي باللوم على ما وصفه بـ"قوات العدوان الأمريكية والسعودية" وتوعد بالثأر والانتقام. وما زال التحالف، الذي يدعمه الغرب يقاتل منذ ثلاث سنوات جماعة "أنصار الله"  التي تسيطر على المنطقة، وعلى مساحة كبيرة من شمال اليمن.

    *وذكرت قناة "المسيرة" التلفزيونية أن الصماد، رئيس "المجلس السياسي"، قُتل يوم الخميس الماضي في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر. وحل مهدي المشاط رئيسا للمجلس مكان الصماد.

    وفي اتصال مع محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" الحوثية، نفى البخيتي أن تكون الجماعة قد تأثرت بمقتل القيادي البارز فيها صالح الصماد، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها ما سماه العدوان الأمريكي السعودي قيادات بالحركة. وأشار القيادي الحوثي إلى أن الجماعة الآن تعد لرد استثنائي على مقتل صالح الصماد.

    **ولم يصدر أي رد فعل من التحالف العربي بقيادة السعودية حول مقتل الصماد وتهديدات جماعة "أنصار الله" بالرد ، من جانبه قال اللواء أنور ماجد عشقي مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات لعالم "سبوتنيك" إن قوات التحالف العربي لا تستهدف شخصاً بعينه من خلال غاراتها، وإنما تستهدف مخازن الأسلحة والمواقع العسكرية، مشيراً إلى أن صالح الصماد القيادي في جماعة الحوثي تم تصفيته من قبل الجماعة نفسها بسبب خلافات داخل الحركة ولا علاقة للتحالف العربي بعملية مقتله.

    **تستمر المعارك العسكرية في الجبهة الجنوبية للعاصمة دمشق وبشكل متصاعد منذ يوم الخميس، والاستهدافات مركزة نحو مواقع تنظيم "داعش" في كل من الحجر الأسود "المعقل الرئيس للتنظيم" ومخيم اليرموك وعدد من الشوارع في حي التضامن، آخر تطورات المعارك في جنوب دمشق…

    يزن كلش مراسل "سبوتنيك" في دمشق قال إن جهود المصالحة في جنوب دمشق مختلة لأن المسلحين هناك لا يستجيبون للمحاولات التي تجري هناك للوصول الى اتفاق لايقاف اطلاق النار. 

    **قالت الشرطة الكندية إن سائقا صدم بشكل متعمد حشدا بحافلة مستأجرة في مدينة تورونتو الكندية فقتل عشرة أشخاص وأصاب خمسة عشرة آخرين. وقال مسؤولون اتحاديون في كندا إن الحادث لا يمثل خطرا كبيرا على الأمن القومي. وقال قائد شرطة تورونتو مارك ساندرز إن المشتبه به في الحادث هو أليك ميناسيان (25 عاما) وإنه لم يكن معروفا لدى الشرطة ولا تزال دوافعه مجهولة.

    وحول عمليات الدهس التي انتشرت في أوروبا وانتقلت الى الولايات المتحدة وكندا قال رياض الصيداوي مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية في جنيف إن حوادث الدهس نوعان إذا كان الحادث له دوافع إرهابية ومن يقوم به منتمي لجماعات إرهابية كداعش أو متعاطف معها يصبح مجال للمحللين المختصين في الإرهاب أما إذا كانت المسألة حادث عرضي بمعنى أن شخص ما فقد وعيه ومداركه وله دوافع نفسية او اجتماعية فكلمة تكرار تعتبر كبيرة على ما يحدث باعتبار أننا نعيش في عالم مفتوح والقارة الأوروبية والغرب تضم مئات الملايين من الأشخاص. 

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, كندا, اليمن, دمشق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik