Widgets Magazine
10:24 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    المباحثات الليبية في باريس...إقرار الحوثي باختراقات الساحل الغربي...الصدر يحذر البرلمان

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: الكاتب والمحلل السياسي الليبي د. عبد الحكيم فنوش؛ ود. معن دماج مدرس الفلسفة السياسية في جامعة صنعاء؛ والخبير السياسي والاستراتيجي سعود الساعدي

    تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، غدا الثلاثاء، اجتماعا يضم الأطراف الليبية المتنافسة بهدف الاتفاق على خارطة طريق لحل القضايا المتنازع عليها تمهيدا لإجراء انتخابات تدعمها الأمم المتحدة هذا العام.

    قال المحلل السياسي الليبي، عبدالحكيم فنوش، إن هناك بوادر لعدم إمكانية الوصول لحل من خلال المبادرة الفرنسية بدأت خرج من خلال تصريحات للأطراف الفاعلة داخل ليبيا، بالإضافة للتصريحات الإيطالية، المعادية للحراك الفرنسي، وتبين عدم وجود اتفاق دولي على كيفية حل الأزمة الليبية.

    أقر زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبد الملك الحوثي، الأحد، بوجود "اختراقات" عسكرية على جبهة الساحل الغربي لليمن، حيث تشن القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عملية عسكرية للسيطرة على محافظة الحديدة والساحل الغربي لليمن.

    قال مدرس الفلسفة السياسية بجامعة صنعاء معن دماج في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول تصريحات عبد الملك الحوثي الأخيرة عن المعارك في منطقة الحديدة "إن هذا الخطاب وإن كان لا يحتوي اعترافا صريحا بخسائره العسكرية إلا أنه يحوي اعترافا ضمنيا بتراجع الحوثيين والأهم من ذلك هو طبيعة الخيارات الاستراتيجية للحركة الحوثية بطبيعتها المذهبية والطائفية حين ألمح بشكل شبه صريح إلى العودة للحدود التاريخية للمذهب الزيدي".

    حذر جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري،  مقتدى الصدر، ممّا وصفه بـ"الفوضى السياسية"، إذا أقدم مجلس  النواب على إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا.

     وقال إنَّ مجلس النواب ليس من صلاحياته تعديل أو إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

    قال الخبير الإستراتيجي سعود الساعدي إن البرلمان العراقي هو السلطة التشريعية وبالتالي من حق البرلمان أن يضع لجان للتحقيق في موضوع تزوير الإنتخابات والتشكيك في نتائجها وللعلم أن المفوضية العليا المستقلة هى المسئولة عن تنظيم الانتخابات و الإشراف عليها وهى الجهة التي سيتم مساؤلتها من قبل البرلمان و في حال تقاطع الرؤى واختلاف الآراء ممكن أن يلجأ البرلمان أو رئيس الجمهورية إلى المحكمة الإتحادية العليا لفض النزاع بين البرلمان و مفوضية الإنتخابات.

    المذيعون: نوران عطالله ويوسف عابدين ونوران عطالله ودعاء ثابت

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, العراق, فرنسا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik