16:24 27 مايو/ أيار 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    تواصل احتجاجات الأردن...غريفيث يبدأ مشاوراته في صنعاء... شرط أمريكي لمساعدة بيونغ يانغ

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    لينا المتني
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)
    0 0 0

    الضيوف: د.عادل المسني الباحث في العلاقات الدولية، د.رائد المصري أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية، الكاتب والمحلل السياسي د.جمال الشلبي.

    سبوتنيك. أكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أنه ليس من العدل أن يتحمل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية، مؤكدا أنه لا تهاون مع التقصير في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

    يأتي ذلك، بعد رفض رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، سحب مشروع قانون لإصلاح الضرائب، أثار موجة احتجاجات واسعة في البلاد، مؤكدا أن مصير القانون يعود إلى البرلمان.

    قال الكاتب والمحلل السياسي الأردني جمال الشلبي في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول قانون الضريبة إنه من الطبيعي طرح هذا القانون على ممثلي الشعب خاصة أنه يتعلق بالأمور المالية" معربا عن اعتقاده بألا تتراجع الحكومة عن هذا القانون تحت الضغط الشعبي لأن الأمر حسب وصفه تجاوز الحكومة وتجاوز اعلى مستوى في الدولة فالأمر كما قال يتعلق بمديونية تبلغ سبعة وأربعين مليار دولار.

    وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، إلى مطار صنعاء الدولي، أمس السبت.

    ومن المقرر أن يجري المبعوث الأممي خلال زيارته لقاءات مع قيادات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحزب "المؤتمر الشعبي العام"، بشأن جهود استئناف المفاوضات للخروج بحل سياسي للأزمة في اليمن.

    وقال الدكتورعادل المسنى الباحث اليمني في العلاقات الدولية، إن "التطورات العسكرية الكبيرة في اليمن لها تأثير كبير على مسار المفاوضات السياسية وخطة مبعوث الأمم المتحدة الجديد مارتن جريفيث والتعاطي معها وربما القبول بها، خاصة بعد تراجع قدرات "أنصار الله" العسكرية وصراع التحالف العربي المحموم مع الشرعية، الذي تجسد في أزمة الإمارات مع رئيس الوزراء في الجنوب ثم سقطرى، معتبرًا أن طرفي الصراع في اليمن-التحالف-أنصار الله- فقدا أوراقهم على الأرض".

    وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، اليوم الأحد، إن كوريا الشمالية ستتلقى مساعدة فقط عندما تظهر خطوات "يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها" تجاه نزع السلاح النووي.

    وأضاف ماتيس بحسب وكالة "رويترز" إن "طريقا وعرا أمام القمة بين الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يوم 12 يونيو/ حزيران".

    قال د/ رائد المصري أستاذ العلاقات الدولية و العلوم السياسية ببيروت إن زعيم كوريا الشمالية لم يسلم جميع أوراقه للولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعدما رأى الانقلاب الأمريكي على إيران في الملف النووي فهو بات حذرا وهذا الأمر كان سببا في تأجيل القمة بين واشنطن وبيونغ يانغ وأضاف أنه لا يمكن في جلسة مفاوضات واحدة أن يتم نزع السلاح النووي بشكل كامل من كوريا الشمالية والأهم هو ما الذي ستقدمه الولايات المتحدة الأمريكية من ضمانات كترجمة فعلية لجديتها بعقد تسوية مع كوريا الشمالية.

    وأضاف أن الضامن الحقيقي في هذا الملف هو روسيا والصين حيث تشكل نوع من الحماية لكوريا الشمالية.

    الموضوع:
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)

    انظر أيضا:

    ملك الأردن يوقف قرار رفع أسعار الوقود
    احتجاجات في الأردن على رفع أسعار المواد البترولية (فيديو+صور)
    الخارجية الروسية: الأردن اقترح عقد لقاء ثلاثي حول سوريا
    ماتيس: لن نناقش مع بيونغ يانغ مسألة تخفيض قواتنا في كوريا الجنوبية
    وزير الخارجية الروسي يلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في بيونغ يانغ
    لافروف يجري محادثات مع وزير خارجية كوريا الشمالية في بيونغ يانغ
    هجوم أمريكي على سوريا... وشروط طهران لأوروبا... وتهديد بيونغ يانغ بإلغاء قمة ترامب
    "أنصار الله" تكشف "خلية دعم" لاستخبارات التحالف في صنعاء
    المبعوث الأممي إلى اليمن يصل صنعاء ولقاء مرتقب مع "أنصار الله"
    اليمن... مقتل وإصابة 3 نساء بغارة شمال غربي صنعاء
    قيادي حوثي منشق يروي تفاصيل صفقة الخروج الآمن ليلة سقوط صنعاء... ودور هادي وصالح
    متحدث الجيش اليمني يفجر "مفاجأة استخباراتية" في صنعاء والحديدة
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الدولية, اليمن, صنعاء, الأردن, خدمات, نزع السلاح, احتجاجات, رويترز, وكالة سبوتنيك, الحوثيون, أنصار الله, مارتن غريفت, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik