Widgets Magazine
13:36 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    كوشنر في المنطقة لتمرير "صفقة القرن".. سيناريوهات انتخابات تركيا .. 167 مليون دولار من أوروبا للاجئين في لبنان والأردن

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: الدكتور عبد المجيد سويلم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس. من إسطنبول الأستاذ فراس رضوان أوغلو الكاتب والمحلل السياسي التركي. من بيروت ناصر قنديل الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة البناء اللبنانية.

    في اطار جولة له في المنطقة التقى جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة لبحث إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاء اللقاء عقب زيارة قام بها كوشنر إلى قطر، حيث التقى الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في إطار سلسلة اجتماعات في منطقة الشرق الأوسط بشأن خطة أمريكية مرتقبة منذ فترة طويلة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

    وأبلغ الرئيس السيسي المستشار الأمريكي أن مصر "تدعم تسوية شاملة وعادلة للصراع".

    الدكتور عبد المجيد سويلم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس قال إن العالم العربى ليس مستعدا لقبول ما يسمى "صفقة القرن" دون موافقة الطرف الفلسطينى لذلك فإن الحراك الأمريكي في المنطقة لا طائل منه لأن بنود الصفقة كما سربت تتناقض بالكامل مع حقوق الشعب الفلسطينى وبالتالي تحاول الإدارة الأمريكية الانتقال من البنود السياسية إلى المدخل الإنساني، وسبق أن رفض الفلسطنيون تزعم الإدارة الأمريكية للعملية السياسية ما دامت قضية حل الدولتين ليست أساس أي حراك سياسي.

    تجري في تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية بعد غد الأحد وسط توقعات من يعتقد معظم المحللين السياسيين أن هذه الانتخابات الرئاسية ستكون أكثر الاختبارات جدية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مسيرته السياسية الطويلة.

    من إسطنبول الأستاذ فراس رضوان أوغلو الكاتب والمحلل السياسي التركي قال إن الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية القادمة تتسم بنوع من الخصوصية كونها الانتخابات الأولى بعد التعديلات الدستورية الأخيرة التي وسعت من صلاحيات رئيس الجمهورية. وهو الأمر الذي أضفى على هذه الانتخابات استقطابا حادا من كل الأطراف، مما يجعل من الصعوبة التكهن بنتيجتها.

    وأضاف المحلل السياسي التركي لبرنامج عالم "سبوتنيك" أن أردوغان في حال فوزه بمقعد الرئاسة سيكون بنسبة ضئيلة جدا فوق الخمسين في المئة، مشيرا إلي احتمالية خسارة تحالفه لانتخابات البرلمان مما يضعنا في حال حدوثه أمام نموذج فريد في تاريخ تركيا وهو نموذج رئيس في مواجهة برلمان حتى لو كان برلمانا ذا صلاحيات محدودة.

    أعلن الاتحاد الأوروبي عن إقرار حزمة مالية بقيمة 167 مليون يورو من موازنة الصندوق الائتماني المكرس لسوريا، لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان والأردن والجهات المحلية المضيفة لهم.

    وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه الأموال ستساهم في تمويل مشاريع تتركز على عدة محاور، منها تأمين التحاق أبناء اللاجئين السوريين بالمدارس العامة في لبنان بكلفة 100 مليون يورو وتوفير مساعدات اجتماعية للمهمشين منهم والمجموعات التي تستضيفهم في لبنان بقيمة 52 مليون يورو.

    وسيخصص جزء من هذه الأموال أيضا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا عن سوريا بعد اندلاع الأزمة هناك إلى لبنان (13 مليون يورو) والأردن (مليونا يورو).

    من بيروت قال ناصر قنديل، رئيس تحرير صحيفة البناء اللبنانية إن الأوربيين لا يريدون عودة النازحين إلى سوريا ما لم تجر انتخابات رئاسية ونيابية في سوريا، وفق حل سياسي لأنهم يخشون أن ينزح اللاجئون باتجاه أوروبا ويتسببون في مخاطر أمنية وديموغرافية واقتصادية لهم، وموضحا أن أوروبا إذا أرادت وجود علاقات محترمة مع لبنان والأردن لقامت بتوفير التكلفة وخاصة الكلفة لنزوح هؤلاء إلى أوروبا وتدبيرها للدولتين لبنان والأردن اللتين تحتضنان أكبر عدد من اللاجئين.

    وأضاف قنديل أن الحل هو فصل السياسة عن عودة النازحين وأن تتخلى الدول الأوروبية والخليجية عن الشروط التي تريد فرضها للحل السياسي، الذي تريده في سوريا، لأن هناك مساحة 70% صالحة للسكن والعودة لمن غادروا ديارهم.. وعلى الدول أن تؤمّن لهم البقاء بعد أن هربوا نتيجة للقتال وأصبحت الظروف الآن مهياة لعودتهم لأن ظروف اللاجئين لا يجب استرهانها وفقا لأي ضغوط سياسية من أي دولة.

    انظر أيضا:

    الحريري يتلقى رسالة من السيسي
    اتصال عاجل من السيسي بالعاهل السعودي وأمير الكويت والرئيس السوداني
    بعد خسارة المنتخب المصري... السيسي يعلق
    بالأسماء... الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين أمام السيسي
    السيسي يعلق على زيادة الكهرباء
    السيسي: المساعي المصرية متواصلة لوقف تدهور الأوضاع في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, لبنان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik