01:05 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    مقترح أردوغان لعقد قمة جديدة حول إدلب... تجدد القتال في الحديدة... فرنسا تدرس فرض حالة الطوارىء

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الكاتب والمحلل السياسي التركي يوثف كاتب أوغلو الكاتب والمحلل السياسي الروسي تيمور دويدار الباحث السياسي اليمني د. عبد الملك اليوسفي المستشار السابق في الخارجية الفرنسية والمحلل السياسي مناف الكيلاني

    أردوغان يقترح على بوتين عقد قمة جديدة حول إدلب

    اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة ثانية بشأن إدلب على غرار القمة الرباعية التي عُقدت في اسطنبول قبل أسابيع.

    وأعرب الرئيس التركي عن اعتقاده أنه من الصحيح عقد قمة ثانية حول إدلب.

    الكاتب والمحلل السياسي التركي يوسف كاتب أوغلون قال إن العلاقات الروسية التركية ماضية بشكل إيجابي وفي تقارب مستمر، معتبرا أن إدلب قنبلة موقوتة جراء الاختراقات لوقف إطلاق النار فيها.

    وقال بالنسبة لتركيا فهى لا تريد الرجوع للوراء، لأنها نجحت مع روسيا في اتفاق سوتشي وتريد الحفاظ عليه بقوة وتريد تجنيب هذه المنطقة أي عملية عسكرية لأنها ستكون كارثية على تركيا.

    وأضاف أن تركيا تريد تأكيد التفاهمات التركية لسياستها في محاربة الإرهاب شرق نهر الفرات وهذه التفاهمات تطلعها تركيا على روسيا.

    في نفس الشأن، قال الكاتب والمحلل السياسي الروسي تيمور دويدار، إن روسيا مازالت متمالكة أعصابها بالنسبة للإخفاق التركي في التوصل لتفاهمات مع جبهة النصرة في إدلب، مشيرا إلى أن دعوة الرئيس التركي للرئيس الروسي بوتين للإجتماع بشأن إدلب جاءت للمماطلة في الوقت وربما يكون لدى إردوغان مشروعا أخر، كما أنه لا توجد ثقة الآن وبالتالي فالأمر يحتاج إلى لقاء أخر لتباحث إدلب بإمعان.

     

    تجدد القتال في الحديدة رغم المساعي الأممية لوقف الحرب في اليمن

    أكدت وكالة "فرانس برس" أن عشرة أشخاص قتلوا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، جراء اشتباكات بين  قوات عسكرية يدعمها التحالف العربي وجماعة "أنصار الله" الحوثيين في مدينة الحديدة غرب اليمن.

    ونقلت الوكالة، عن مسؤول في قوات الحكومة اليمنية أن المعارك اشتدت من جديد في الحديدة على المحورين الرئيسيين في شرق وجنوب المدينة، فيما أعلن الحوثيون عبر قناة "المسيرة" التابعة لهم أن الاشتباكات في المدينة تخللها تبادل للقصف المدفعي.

     الباحث السياسي د.عبد الملك اليوسفي، قال إن الإشتباكات الحالية في الحديدة  كانت نتيجة رد الفعل على الهجوم الذي بدأه الحوثيون وقامت القوات الحكومية بصد الهجوم.

    وأوضح أنه من الصعوبة تغيير الواقع على الأرض الذي فرضتة القوات الحكومية، خصوصا مع نوايا الأطراف المختلفة في التوصل للسلام.

     

    الحكومة الفرنسية تدرس فرض حالة الطوارىء في البلاد لوقف الشغب

    أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، بنجامين جريفو، الأحد، أن باريس تدرس فعليا، فرض حالة الطوارئ، في مواجهة احتجاجات "السترات الصفراء" التي بدأت منذ حوالي أسبوعين.

    بدوره، قال وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، خلال حواره مع قناة "بي إف إم" الفرنسية، إن "الحكومة ستدرس جميع الإجراءات و الإمكانيات من أجل حماية البلاد من أي انفلاتات.

    المحلل السياسي والمستشار السابق في الخارجية الفرنسية مناف الكيلاني قال:" إن الكرة الآن في ملعب الحكومة الفرنسية ولكنها لم تعي حتى الآن الرسالة التي تحاول الجماهير المحتجة إيصالها ويجب على الحكومة التراجع عن إجراءها الذي يحرم هذه الطبقة من الحد الأدنى للقوة الشرائية خاصة أنه لا يتعدى كونه إجراء وليس قانونا يصعب التراجع عنه".

    وحول الحديث عن احتمالية فرض حالة الطوارئ أشار الكيلاني إلى أن هذا القرار حال اتخاذه سيكون بمثابة سكب الزيت على النار وسيزيد من حدة التوتر في البلاد.

    انظر أيضا:

    فرنسا تعلن اعتقال أكثر من 100 شخص خلال تظاهرات وسط العاصمة باريس
    بعد فرنسا... مظاهرة جديدة لـ"السترات الصفراء" في بروكسل السبت المقبل
    أردوغان: مدفوعات توريد منظومة "إس 400" ستكون بالعملة الوطنية
    أردوغان يعتزم مناقشة موضوع "منبج" السورية على هامش قمة العشرين
    اليمن... القوات المشتركة تسيطر على مقر لبحرية "أنصار الله"
    الأمم المتحدة: اليمن على حافة كارثة كبرى ولكن الوقت لم يفت بعد
    الكلمات الدلالية:
    إعلان حالة الطوارئ, الحوثيين, فلاديمير بوتين, رجب طيب أردوغان, تركيا, اليمن, فرنسا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik