Widgets Magazine
15:12 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    البشير يشكل لجنة تقصي حقائق... نتنياهو لن يستقيل من منصبه... زعيم كوريا الشمالية يهدد بإلغاء اتفاقه مع ترامب

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث التي يشهدها السودان منذ أسبوعين، وقال بيان صادر من رئاسة الجمهورية إن لجنة تقصي الحقائق يترأسها وزير العدل محمد أحمد سالم، وجاءت تصريحات البشير في الوقت الذي قُتل فيه شخص واحد على الأقل أثناء تفريق الشرطة السودانية مظاهرات تُطالب بتنحيه في العاصمة الخرطوم.

    كانت قوات الأمن السودانية قد أطلقت الغاز المسيل للدموع على مئات الأشخاص الذين حاولوا ليلة أمس الوصول إلى قصر الرئيس عمر البشير المجاور للنيل في الخرطوم للاحتجاج على زيادة الأسعار ومطالبته بالتنحي.

    وتعليقا على هذا الموضوع قال كمال عمر مسؤول القطاع السياسى فى حزب المؤتمر الشعبى "إن المعارضة غير مهتمة بلجنة تقصى الحقائق التى شكلها البشير، لأنها ليست لديها أى مصداقية حيث إنها تابعة للحكومة، مضيفا أن المعارضة تطالب بلجنة محايدة تشارك فيها شخصيات قومية محايدة، لافتا إلى أن المعارضة قدمت بمبادرات ومخرجات للحوار الوطنى إلا أنه لم يتحقق منها شئ بسبب تعنت النظام.

    وذكر عمر أن الحل هو إسقاط النظام وتكوين حكومة انتقالية تشارك فيها كل القوى السياسية، منتقدا تحول الخرطوم أمس إلى ثكنة عسكرية أمام متظاهرين عزل يطالبون بالحرية وبلقمة العيش".

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يستقيل من منصبه إذا قبل النائب العام توصية الشرطة بتوجيه اتهام له في مزاعم فساد.

    وكان نتنياهو أعلن في 24 ديسمبر/ كانون الأول الدعوة لانتخابات مبكرة خلال أقل من أربعة أشهر متوجها للناخبين مباشرة للحصول على تفويض سياسي جديد قد يساعده في النجاة من الاتهامات.

    ويواجه نتنياهو مزاعم فساد في ثلاث قضايا، وينفي ارتكاب أي مخالفات.

    وإذا قرر النائب العام الاستجابة لتوصية الشرطة فإنه سيعلن عن الاتهامات قبل إجراء جلسة استماع على أن يرفع بعدها لائحة التهم إلى هيئة محكمة.

    وتعليقا على هذا الموضوع قال د. أحمد رفيق عوض خبير الشئون الإسرائيلية لـ"عالم سبوتنيك"، إن قضايا الفساد التي يتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو لن تؤثر في موقفه السياسي وقوة موقف حزبه الليكود، مشيرا إلى أن قضايا الفساد في إسرائيل لا تخضع لحسابات القضاء والقانون القضائي وإنما ما يحكمها هو الاعتبارات السياسية فقط.

    وتوقع عوض أن لا يمرر الادعاء الإسرائيلي هذه القضية في الوقت الحالي بحجة عدم تأثيره علي الناخب، وأضاف: أن قضايا الفساد اتهم بها معظم القادة الإسرائيليين تقريبا علي مدي تاريخ الحكومات الإسرائيلية مثل ليبرمان وأولمرت وشارون ورابين ولم يحدث أن أثرت بشكل حاسم على موقفهم السياسي أو الحزبي. ودليل ذلك كما يقول الدكتور عوض أن استطلاعات الرأي الآن في إسرائيل ترجح علي نحو كبير وفارق فوز نتانياهو وحزبه في انتخابات أبريل القادم.

    قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إنه لم يغير موقفه بشأن نزع السلاح النووي بالكامل وتحسين العلاقات مع كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

    وأضاف كيم في كلمته بمناسبة العام الجديد من أنه قد "يضطر إلى اتخاذ "نهج جديد" إذا لم تنفذ الوﻻيات المتحدة وعودها، واختبار صبره، بالإضافة إلى استمرارها في مطالبة بلاده باتخاذ إجراء من جانب واحد عن طريق الضغط بفرض عقوبات. وحذر كيم من أنه يمكن أن يتجه اتجاه آخر مشيرا إلى استعداده للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أي وقت.

    وقال الكاتب الصحفى والخبير فى الشئون الكورية، محمد صلاح، "إن ما قصده زعيم كوريا الشمالية بالنهج الجديد هو التهديد ليس أكثر"، مشيرا إلى أنه قد يكون لديه خطة للضغط على واشنطن من خلال الصين وحربها التجارية مع الولايات المتحدة واستخدامها كورقة للمفاوضة.

    ولفت صلاح إلى أن المسألة تحمل العديد من التعقيدات، حيث إنه من أجل إقامة سلام دائم فى شبه الجزيرة الكورية يجب أن يكون هناك عدد من الأطراف وليس فقط الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ، ولكن أيضا الصين وروسيا ، مضيفا أنه فى هذا الإطار يجب أن تتخلى واشنطن عن الاسلحة الاستراتيجية والأسلحة القابلة لحمل روؤس نووية المتواجدة فى سواحل كوريا الجنوبية ، وليس فقط نزع النووى من كوريا الشمالية.

    انظر أيضا:

    المعارضة السودانية توجه بيانا عاجلا إلى البشير وتطالب بحل الحكومة والبرلمان
    البشير يصدر قرارا جمهوريا هاما بشأن الاحتجاجات الأخيرة
    مصدر إسرائيلي يكشف ماذا طلب نتنياهو من ترامب بشأن سوريا
    نتنياهو يفجر مفاجأة جديدة بشأن العلاقات بين إسرائيل والدول العربية
    صحيفة: زعيم كوريا الشمالية يبعث برسالة لترامب بشأن المحادثات النووية
    الاشتباه بإجراء اختبارات لصواريخ باليستية في كوريا الشمالية
    الكلمات الدلالية:
    متظاهرين, استقالة, نزع السلاح النووي, فساد, تحذير, تحقيق, راديو سبوتنيك, كيم جونغ أون, دونالد ترامب, عمر البشير, بنيامين نتنياهو, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik