11:26 10 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    روسيا: أنقرة لم تنفذ التزاماتها حول إدلب بشكل كامل... ردود فعل إسرائيلية قوية على خطاب نصر الله... "حماس" ترفض تشكيل حكومة فصائل

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تتناول هذه الحلقة ثلاثة مواضيع هامة لليوم: روسيا تؤكد أن أنقرة لم تنفذ التزاماتها حول إدلب بشكل كامل؛ وردود فعل قوية وتحذيرات إسرائيلية لـ"حزب الله" بعد خطاب نصر الله؛ و"حماس" تندد بقرار مركزية "فتح" تشكيل حكومة فصائل.

    روسيا تؤكد أن أنقرة لم تنفذ التزاماتها حول إدلب بشكل كامل

    قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أنقرة لم تنفذ جميع التزاماتها بموجب اتفاق المنطقة منزوعة السلاح بإدلب بالكامل، مشيرا إلى أن الوضع هناك لا يزال يثير قلق موسكو ودمشق.

    وأضاف بيسكوف في حديث للقناة الروسية الأولى أن أنقرة أكدت أن اهتمامها مركز على الوضع في إدلب.

    في هذا الصدد،  قال د. سمير صالحة أستاذ العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، إن  نقطة الانطلاق الرئيسية هي تفاهمات سوتشي بين تركيا وروسيا، مؤكدا أنه  يجب تنفيذها لأن هيئة تحرير الشام الإرهابية مصرة على التمدد في إدلب واستهداف حلفاء أنقرة.

    وأكد على ضرورة أن تكون هناك تفاهمات بضرورة خروج هذه المجموعات الإرهابية من المعادلة لأنها تريد المساس بمناطق خفض التوتر في إدلب وجوارها.

    ردود فعل قوية وتحذيرات إسرائيلية لحزب الله بعد خطاب نصرالله

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن  الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "يشعر بالإحراج الشديد بعد نجاح عملية "درع الشمال" التي نفذها الجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان مؤخرا.

    وجاءت تصريحات نتنياهو تعليقا على الخطاب الذي ألقاه نصر الله، السبت الماضي، و أثار ردود فعل قوية داخل إسرائيل.

    تعقيبا على هذه التصريحات، قال الدكتور فيصل عبد الساتر مدير مركز دال للاعلام، إن اسرائيل أصبحت في مأزق خطير بعد إعلان حسن نصرالله في مقابلة تلفزيونية عن الخطوط العريضة للصراع مع العدو الاسرائيلي، وبالتالي فإن تصريحات اسرائيل تنم عن عجز متواصل لآليتهم السياسية والعسكرية، و تعد  مجرد محاولة لرفع معنويات الشارع الإسرائيلي.

    وحول احتمال تحول التصعيد الإعلامي إلى مواجهة عسكرية، قال عبد الساتر إن مواجهة كبرى يمكن أن تحدث، لكن لا أحد يستطيع تحديد زمانها، على حد قوله. 

    "حماس" تندد بقرار مركزية فتح تشكيل حكومة فصائل

    قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، إن رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، وضع حكومته تحت تصرف الرئيس محمود عباس، وذلك بعد ساعات من توصيات اللجنة المركزية لحركة فتح، تشكيل حكومة من فصائل منظمة التحرير.

    وحول هذا الموضوع قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر "إنه بعد قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي وإجراء انتخابات، بات لازما إيجاد صيغة جديدة للحكومة في السلطة الوطنية الفلسطينية لكل الفصائل، غير حكومة التكنوقراط السابقة، وإن الباب مفتوح أما الجميع بمن فيهم حماس، وإن إصرار القيادة على تشكيل هذه الحكومة، يأتي من أجل الاستمرار في مسيرة النظام السياسي الفلسطيني، وتقديم الخدمات للمواطن الفلسطيني، ورسم شكل المرحلة القادمة".

     وحول فرص تشكيل هذه الحكومة في ظل رفض الجبهة الشعبية والديمقراطية لها، أشار مطر أن هذا هو دور اللجنة المنبثقة من اللجنة المركزية لحركة فتح، في الحوار مع كافة الفصائل، من أجل الوصول إلى توافق حول هذا الأمر.

    الكلمات الدلالية:
    إسراائيل, تركيا, لبنان, فلسطين, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik