15:27 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر

    الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست باختيار رئيس للحكومة...هروب مئات السجناء غرب ليبيا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الموضوعات: بعد فشل نتنياهو وغانتس، الرئيس الإسرائيلي يدعو الكنيست لاختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة الجديدة. دول أوروبية تتجه لتخفيف إجراءات العزل الصحي رغم استمرار انتشار كورونا. هروب مئات السجناء بعد اقتحام أحد سجون مدينة صرمان الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق غربي ليبيا.

    بعد فشل نتنياهو وغانتس... الرئيس الإسرائيلي يدعو الكنيست لاختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة الجديدة

    أحال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مهمة تشكيل الحكومة الجديدة إلى الكنيست بعد فشل رئيس مجلس النواب بيني غانتس في التوصل إلى اتفاق على ائتلاف وحدة مع رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال بنيامين نتنياهو. 

    وقال الرئيس الإسرائيلي، في بيان، أنه "أبلغ غانتس قراره بتكليف الكنيست مهمة تشكيل الحكومة، معربا عن أمله في أن يتمكن الكنيست في أقرب وقت ممكن من منع جولة رابعة من الانتخابات".

    قال الدكتور فضل طهبوب المتخصص في الشئون الإسرائيلية، إن الوضع الذي آلت إليه  تشكيل الحكومة الإسرائيلية، يعود السبب فيه إلى نتانياهو نفسه، حيث استخدم أسلوبا تكتيكيا لتفسيخ مجموعة أزرق أبيض والحيلولة دون تشكيل غانتس للحكومة.

    وأشار طهبوب إلى أن هذا الوضع كان يصب في مصلحة نتنياهو إذ سيبقى أكثر وقت ممكن في الحكومة ويؤجل مثوله أمام القضاء في ظل الفراغ وفي ظل اللجوء لانتخابات رابعة. 

    وأضاف طهبوب أن سيناريو اللجوء لانتخابات رابعة هو المتوقع لاشك في ذلك، لأن الكنيست لن يستطيع الاتفاق على شخص يقوم بالتشكيل لأن الاستقطاب ذاته سيتكرر داخل الكنيست بين أزرق أبيض وبين الليكود.

    دول أوروبية تتجه لتخفيف إجراءات العزل الصحي رغم استمرار انتشار كورونا

    بدأت أوروبا تدريجيا، تخفيف القيود التي تفرضها في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، رغم استمرار انتشار فيروس كورونا. 

    وعاد حوالى نصف التلاميذ في الدنمارك إلى مدارسهم، الأربعاء الماضي، بعد إغلاق استمر شهرا، كما أعادت النمسا فتح محلاتها التجارية الصغيرة غير الأساسية منذ الثلاثاء الماضي.

    كما أعادت إيطاليا الدولة الثانية الأكثر تضررا في العالم بسبب كورونا، فتح بعض المحلات، فيما بدأت الحكومة الاسبانية الحديث عن رفع تدريجي لإجراءات العزل الأكثر صرامة في أوروبا نهاية الشهر الجاري.

    في هذا السياق، قال الباحث في أكاديمية باريس للجغرافيا السياسية، د. فيصل جلول، إن:

    هناك بعض التقديرات التي تقف وراء قرار عدد من الدول الأوروبية بمخالفة نظم الصحة العالمية فيما يخص الحجر، حيث إن هناك تقديرات في فرنسا تحديدا بأن هذه الجائحة ستنتهي خلال أسابيع وأن التجربة الصينية تفيد بذلك.

    وأضاف أنه بنهاية الشهر سيكون هناك عقار لعلاج هذا الفيروس، وأن شركات الأدوية تتنافس فيما بينها بهذا الخصوص.

    وأوضح جلول، أن الخطة الموضوعة في الدول الأوروبية هو أن الموت جوعا هو أقل إيلاما من الموت بكورونا، لافتا إلي أن العمل جاري في أوروبا بالاتجاهين وهو تنشيط الاقتصاد مع اتقاء خطر كورونا عن طريق تطبيق الاجراءات الاحترازية كما أن هذه المسألة هي قيد الدرس الآن.

    هروب مئات السجناء بعد اقتحام أحد سجون مدينة صرمان الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق  غرب ليبيا

    أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها البالغ بشأن تهريب نحو 401 سجين بعد اقتحام سجن بمدينة صرمان غرب ليبيا، التي سيطرت عليها قوات حكومة الوفاق مؤخرا.

    ودانت الأمم المتحدة، الانتهاكات التي رافقت عملية الاقتحام وتهريب السجناء، والتي تضمنت تمثيلا بالجثث والقيام بأعمال انتقامية بما في ذلك أعمال النهب والسطو وإحراق الممتلكات العامة والخاصة“. 

    من جانبها، قالت وزارة العدل في حكومة الوفاق إن السجناء هربوا بعد أعمال شغب في السجن، قبل وصول قوات حكومة الوفاق إلى المدينة.

    اتهم مصطفى النجعي المتحدث باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، إن "قوات الجيش الليبي الذي يقوده حفتر، كانت وراء هذه العملية لأن السجن والمنطقة التي يقع فيها كانت تحت سيطرته قبل الخروج منها بعدما أيقنت أنها هزمت، ففعلت ذلك رغبة في إثارة الفتن".

    وأشار النجعي أن المسجونين الهاربين هم مسجونون بأحكام قضائية جنائية وغير جنائية، لافتا إلى أن الجهود مبذولة الآن للقبض عليهم وإعادتهم مرة أخرى إلى السجن، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق ستتعاون مع الأمم المتحدة والبعثة الدولية في أي تحقيق خاص بهذه الحادثة.

    تابعوا المزيد على «عالم سبوتنيك»…

     

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook