20:38 GMT07 مايو/ أيار 2021
مباشر

    تحذير أمريكي للهند من شراء "إس-400" الروسية...أديس أبابا ترفض مقترح مصر والسودان حول سد النهضة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تناقش حلقة اليوم الموضوعات التالية: وزير الدفاع الأمريكي يحذر الهند من شراء منظومة إس-400 الروسية، إجراءات اقتصادية لوقف تدهور الليرة اللبنانية واشنطن تدعو للإسراع في تشكيل الحكومة، إثيوبيا تعلن رفضها مقترح مصر والسودان إشراك اللجنة الرباعية في مفاوضات سد النهضة.

    وزير الدفاع الأمريكي يحذر الهند من شراء منظومة إس-400 الروسية

    حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، نظيره الهندي راجنات سينغ، من شراء نيودلهي لنظام الدفاع الجوي الروسي إس-400.

    ونقلت "رويترز" عن أوستن، قوله خلال زيارته للعاصمة الهندية نيودلهي، إن على حلفاء واشنطن عدم اقتناء العتاد الروسي من أجل تجنب عقوبات بلاده.

    وكانت الحكومة الهندية دفعت 800 مليون دولار، في عام 2019، كدفعة أولى لشراء النظام الدفاعي من موسكو، ويتوقع وصول البطاريات الأولى من صواريخ المنظومة الدفاعية في وقت لاحق من العام الجاري.

    في هذا الإطار، قال د.ظفر الإسلام خان - رئيس تحرير صحيفة "مللي جازيت" الهندية في نيودلهي، إنه يستبعد استجابة الهند لمثل هذه الضغوط الأمريكية والأوروبية، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى من نوعها التي تتعرض فيها نيودلهي لضغوط مثل هذه.

    ورجح خان أن تتراجع واشنطن عن هذه العقوبات، لأن العلاقات والمصالح المشتركة بين الهند وواشنطن في مواجهة الصين أكبر من هذه المسألة، لافتا إلى أن الأمر لن يتعدى التلويح فقط دون التنفيذ.

    -------------------------------

    إجراءات اقتصادية لوقف تدهور الليرة اللبنانية، وواشنطن تدعو للإسراع في تشكيل الحكومة

    دعا الرئيس اللبناني ميشال عون محافظ المصرف المركزي رياض سلامة إلى تنظيم عمل القطاع المصرفي والحد من المضاربات على الليرة اللبنانية التي تشهد تدهورا حادا أمام الدولار، فيما دعت واشنطن إلى الإسراع في تشكيل حكومة تجري إصلاحات تنقذ اقتصاد البلاد .

    من جهته، أبلغ سلامة رئيسَ الجمهورية اللبناية أن المصرف المركزي قرر إطلاق العمل في المنصة الإلكترونية العائدة له، بحيث يتم تسجيل كل العمليات، وتصبح هي المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق.

    وتأتي هذه القرارات في محاولة لتهدئة الشارع اللبناني الذي يشهد تظاهرات شبه يومية، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية واراتفاع سعر الليرة مقابل الدولار.

    في هذا الصدد، قال د.توفيق شومان، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، إن هذه الإجراءات لن تنجح إلا لوقت قصير لأنها تعتمد على تدخل مصرف لبنان في أسعار السوق، مشيرا إلى أن العملة الصعبة التي سيضخها مآلها إلى النفاد، ومن ثم سيعود الأمر إلى سابق عهده من الهبوط.

    وأضاف، أنه من الصعب توقع أي شيء بخصوص مسألة التشكيل، ولا حتى أصحاب القرار من داخل القصر ومن داخل منزل الحريري يعرفون شيئا عن مستقبل التشكيل، بحسب قوله.

    --------------------------

    إثيوبيا تعلن رفضها مقترح مصر والسودان إشراك اللجنة الرباعية في مفاوضات سد النهضة

    قال عضو في فريق التفاوض الإثيوبي بشأن سد النهضة، إبراهيم إدريس، إن اقتراح إشراك اللجنة الرباعية في مفاوضات سد النهضة، هو إطالة أمد الملء الثاني للسد وتقويض حقوق إثيوبيا في الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل.

    وأضاف بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، أن "اقتراح إشراك اللجنة الرباعية في المفاوضات هو الضغط على إثيوبيا لقبول اقتراحهما الذي سينزع حقوق البلاد في تنمية مواردها المائية".

    إلى ذلك، أكد وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد، أن عدم التوصل لاتفاق بشأن تعبئة وتشغيل سد النهضة أثر على توليد الكهرباء في مناطق مختلفة في السودان، مشيرا إلى أن السودان سيتخذ إجراءات وقائية للتعامل مع تداعيات الملء الثاني لسد النهضة.

    في هذا السياق، قال د.حسن مكي، أستاذ الدراسات الأفريقية في الجامعات السودانية، إن اثيوبيا تعترض على إشراك اللجنة الرباعية في المفاوضات حتى لا يكون هناك تدويل للقضية، ما سيضر بمكانتها الدولية خاصة إذا تبنت الرباعية وجهة النظر المصرية السودانية.

    وأوضح أن أديس أبابا تعاني من وضع دولي متأزم بعد أحداث تيغراي، خصوصا أنها  مقبلة على انتخابات في المرحلة القادمة.

     

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook