18:49 GMT17 يونيو/ حزيران 2021
مباشر

    بيان مشترك من القاهرة وأنقرة بعد أول جولة محادثات... قطر تحث دول الخليج وإيران لإيجاد صيغة للحوار

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    موضوعات اليوم: بيان مشترك من القاهرة وأنقرة بعد أول جولة محادثات مباشرة، قطر تحث دول الخليج وإيران لإيجاد صيغة للحوار، بوتين : الصراع يحتدم في السوق العالمية بين مصنعي الأدوية المضادة لـ"كوفيد- 19".

    بيان مشترك من القاهرة وأنقرة بعد أول جولة محادثات مباشرة

    عقدت مصر وتركيا محادثات في محاولة لتحسين العلاقات بينهما والتفاهم بشأن الصراع في ليبيا وسوريا والأوضاع الأمنية في منطقة شرق البحر المتوسط.

    وقال بيان مشترك "كانت المناقشات صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط".

    وقال الكاتب والمحلل السياسي التركي جواد كوك، إن "لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير وارد ومن المتوقع أن يكون هناك اجتماع بين وزيري الخارجية التركي والمصري، حيث مدح شاووش أوغلو جهود وزير الخارجية المصري سامح شكري، لكن من المستبعد أن يلتقي الرئيسان المصري والتركي، خاصةً وأنه كانت هناك تصريحات سلبية من قبل الرئيس التركي، فلا يمكن أن تكون هناك زيارة ثنائية مرتقبة بين الرئيسين".

     وأضاف أن "المرحلة الأولى هى خطوة تعيين السفير المصري في أنقرة والسفير التركي في القاهرة وهذا أمر طبيعي حيث تحاول تركيا أن تبدأ بهذه الخطوة كمرحلة أولى، والمرحلة الثانية تنقسم إلى خطوتين الأولى هى التنسيق بين الاستخبارات المصرية والتركية بخصوص الملف الأمني".

    قطر تحث دول الخليج وإيران لإيجاد صيغة للحوار

    أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن دول الخليج العربية وإيران في حاجة للاتفاق على صيغة لتبديد بواعث القلق وتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

    وقال الوزير القطري"أنا واثق أنه إذا جلست كل هذه الأطراف معا فسيكون لهذا الأمر أثر كبير على الاستقرار الإقليمي".

    وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر د. علي الهيل "إن هذه الدعوة القطرية أطلقت بعد المصالحة بثلاثة أسابيع للتوسط بين دول الخليج العربي وإيران وقد أعطت أكلها وأينعت ثمارها وإحدى أهم النتائج الإيجابية للاجتماعات، التي حدثت في العراق بين وفود سعودية ووفود إيرانية لأن السعودية الآن في حاجة للتصالح مع إيران وكذلك الأمر بالنسبة لإيران، نتيجة تصدع العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية خاصةً بعد مجيئ جو بايدن ونشر تقرير مفصل لاغتيال جمال خاشقجي، وبالتالي فهذه المصالحة السعودية الإيرانية مهمة جداً لإغلاق ملف الأزمة والمعاناة في اليمن".

    هذا وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون محادثات الشهر الماضي في العراق تستهدف تخفيف حدة التوتر.

    ولقطر علاقات جيدة مع إيران وكان ذلك من بين العوامل، التي دفعت الرياض وحلفائها العرب لقطع كل العلاقات مع الدوحة عام 2017. وفي يناير كانون الثاني أعلنت السعودية التوصل إلى اتفاق بين الدول الأربع، التي تضم أيضا مصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، لإنهاء مقاطعة قطر.

    بوتين: الصراع يحتدم في السوق العالمية بين مصنعي الأدوية المضادة لـ"كوفيد- 19"

    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الصراع يحتدم في السوق العالمية بين مصنعي الأدوية المضادة لفيروس كورونا.

    وأوضح بوتين أن "المحافل العالمية قررت دعم اللقاح الأمريكي "موديرنا"، وهذا أمر يخصهم".

    وأكد بوتين أن الأدوية الروسية المضادة لفيروس كورونا هي الأكثر أمنا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنها بسيطة وموثوق بها مثل بندقية كلاشنيكوف.

    وكان المؤتمر العالمي للقاحات في واشنطن، قد أعلن في وقت سابق، عن اختيار لقاح شركة "موديرنا" الأمريكية كأفضل لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

    يذكر أن مطور لقاح "سبوتنيك V" الروسي قد أعلن سابقا أن الوفيات الناجمة عن التطيعم باللقاح الروسي أقل بكثير من الوفيات الناجمة عن اللقاحات الأخرى، مشيرا إلى أن الوفيات الناجمة عن التطعيم بلقاح فايزر لكل مليون جرعة بلغت 39.4 وفاة، بينما الوفيات الناجمة عن التطعيم بلقاح موديرنا بلغت 20.2 حالة، أما الوفيات الناجمة عن التطعيم بلقاح "سبوتنيك V" بلغ عددها اثنتين فقط.

    انظر أيضا:

    بوتين: الصراع يحتدم في السوق العالمية بين مصنعي الأدوية المضادة لكوفيد-19
    وزير خارجية قطر: على دول الخليج وإيران الاتفاق على صيغة للحوار
    الكلمات الدلالية:
    منتدى غاز شرق المتوسط, تركيا, محادثات, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook