Widgets Magazine
19:49 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    أين الحقيقة؟

    الاستثمارات الأمريكية في العراق...عسكرية أم اقتصادية؟

    أين الحقيقة؟
    انسخ الرابط
    بقلم
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب عن مساهمات جديدة جرى ضخها من أجل العراق.

    حيث ذكر الموقع الرسمي للتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب في العراق، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الاثنين 21  يناير/ كانون الثاني 2019، إلى ضخ الولايات المتحدة الأمريكية 5 مليارات ونصف المليار دولار على هيئة استثمارات خاصة في العراق، دون إعطاء أي تفاصيل بشأن تلك الاستثمارات. فهل ستكون الاستثمارات الأمريكية عسكرية أم اقتصادية؟ وما هي المشاريع التي تسعى واشنطن للاستحواذ عليها في العراق؟

    ضيف برنامج "أين الحقيقة" على أثير راديو "سبوتنيك" الخبير الاقتصادي ورئيس نادي رجال الأعمال العراقيين الدكتور علاء القصير، يقول حول الموضوع:

    "أن هذا الموضوع أحوج ما يتطلب مناقشته ضمن دائرة الأوساط الاقتصادية، بعد فترة ركود عاشها العراق، فقد سبق وأن زارت وفود اقتصادية أمريكية إلى العراق، حيث العراق بحاجة ماسة إلى ثقافة استثمارية يستطيع من خلالها التعامل مع تلك الاستثمارات، على الرغم من أن الاستثمارات الأمريكية مازالت مجرد إعلام. وإذا كان الموضوع يتعلق باستثمار تلك المبالغ في القواعد الأمريكية، فإن الاخيرة صرفت أضعاف تلك المبالغ على قواعدها وتواجدها العسكري في العراق، ولكن هل هناك استثمارات في الجانب الاقتصادي الاستراتيجي، لا زال الموضوع معقدا وليس سهلا، وطالما لم تتحدث الأوساط الاقتصادية الرسمية سواء في العراق أو في الولايات المتحدة، فإن هذا الأمر لا يمكن الركون إليه".

    اقرأ أيضا — صحيفة تكشف عن "حرب غير معلنة" تقودها قوات عراقية وأمريكية

    وعن مدى جدية استثمارات الولايات المتحدة في العراق، يقول القصير:

    "الملاحظ على هيئات الاستثمار في العراق، أنها لم تستطع العمل بالتوازي مع ما تتحدث به عن الاستثمارات الاستراتيجية، وبالنتيجة نرى أن الأمر ليس كما يشاع حول حجم الاستثمار في العراق عبر وسائل الإعلام. فمشكلة الاستثمار معقدة جدا في العراق، الذي يحتاج إلى أموال طائلة وبنى تحتية وبنوك وشركات تأمين، إضافة إلى ضرورة وجود أناس على قدر المسؤولية، لكن مع وجود التناحر السياسي، فنحن نعيش في نفق مظلم، علما أننا نحن بحاجة إلى أي استثمار، سواء أمريكي أو غيره".

    وأضاف القصير، "الولايات المتحدة دخلت في استثمارات الطاقة والنفط في العراق، وإذا كانت الولايات المتحدة تسعى لعرقلة الاستثمارات الإيرانية، فإن استثمارات الأخيرة أصلا غير موجودة، كما أن موضوع الاستثمارات الأمريكية بمجمله مبهم".

    إعداد وتقديم: ضياء إبراهيم حسون

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, العراق, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik