13:22 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    حول العالم

    من يهدد أمن الملاحة البحرية في باب المندب؟

    حول العالم
    انسخ الرابط
    151

    ضيف الحلقة: القيادي في حركة "أنصار الله " محمد البخيتي

    تحدث معهد واشنطن المتخصص بشؤون الشرق الأوسط عن وجود خطر محدق بمضيق باب المندب المزدحم بالسفن، لافتا إلى تحذيرات واشنطن من ألغام الحوثيين.

    وذكر التقرير، الذي أعده خبيران أن "المكتب الأمريكي للمخابرات البحرية" كان بعث رسائل إلى السفن التجارية في 9 فبراير/شباط الماضي حذرها فيها من مخاطر الألغام في مضيق باب المندب.

    وقالت الرسالة الأمنية الأمريكية:"لدى الحكومة الأمريكية ما يدعو للاعتقاد أنه في أواخر يناير/ كانون الثاني، زرع الحوثيون ألغاماً في المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر قرب مدخل ميناء المخا".

       ولفت معهد واشنطن في تقريره إلى أن "المعركة على الأرض قد وصلت إلى طريق مسدود إلى حد كبير، على الرغم من أن القوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً قد استولت مؤخراً على ميناء المخا بالقرب من باب المندب".

    ويقول في هذا الصدد القيادي في حركة "أنصار الله" محمد البخيتي، "يعرف الجميع أن اليمن وكذلك أنصار الله، لم يشكلوا أي خطر على الملاحة البحرية في باب المندب في مختلف المراحل والتحولات السياسية التي مرت بها اليمن".

    وأضاف البخيتي "يتعرض اليمن اليوم لعدوان يهدد حياته واقتصاده وبنيته التحتية، وكل الأنشطة العسكرية سواء فيما يتعلق بالجيش اليمني واللجان الشعبية المساندة له، هي في حدود الدفاع عن البلد، وفي حدود المياه الإقليمية، ولا تستهدف الملاحة البحرية في باب المندب تحت أي ظرف من الظروف، والهدف من هذه التصريحات الأمريكية هي تبرير العدوان على اليمن، الذي تسبب بانتشار المجاعة في البلاد، وهذه تعد جريمة ترتكبها الدول التي تشن عدوانا على اليمن وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية".

    واتهم البخيتي الولايات المتحدة الأمريكية و"حلفاءها في المنطقة" بتهديد الملاحة البحرية في باب المندب وتهديد حياة الشعب اليمني.  

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي  

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, الولايات المتحدة, باب المندب, اليمن, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik