08:30 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حول العالم

    ترامب يستعيد شخصيته كتاجر أكثر من كونه سياسي في التعامل مع السعودية

    حول العالم
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    182

    ضيفا الحلقة: الكاتب والناشط السعودي الدكتور فؤاد إبراهيم وأستاذ كلية الإعلام في جامعة الفيصل الدكتور خالد باطرفي.

    اشتكى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس 27 ابريل/نيسان، من أن السعودية لا تعامل الولايات المتحدة بعدالة، قائلا، إن واشنطن تخسر "كما هائلا من المال" للدفاع عن المملكة.

    كيف يمكن تفسير هذا الكلام على أرض الواقع ، وما هي الاخطار الفعلية التي تهدد المملكة حتى تضطر الولايات المتحدة للدفاع عنها؟

    هل ان ايران تشكل تهديدا خطيرا على المملكة أم ان الأميركيين يستخدمون إيران كفزاعة لتخويف الخليجيين وسحب أموالهم؟

    أليس هذا نوع من الابتزاز الاميركي ؟

    يقول الكاتب والناشط السياسي السعودي الدكتور فؤاد ابراهيم في حديث لإذاعتنا بهذا الصدد:
     من الواضح أن الرئيس الأميركي يستعيد شعارات حملته  الإنتخابية ، بل يسبق ذلك بسنوات طويلة، حينما أكد أن الولايات المتحدة الأميركية يجب أن لا تتحمل مسؤولية الدفاع عن بعض الأنظمة بصورة مجانية.وأشار في هذا السياق إلى أن المملكة السعودية لا تتحمل قسطا كبيرا وعادلا من هذه التكاليف الباهظة التي تدفعها الولايات المتحدة. أعتقد أن الرئيس ترامب يستعيد شخصيته كتاجر أكثر من كونه سياسي وهو متصالح مع نفسه عندما يتحدث في هذا الموضوع لإنه تحدث مرارا من أنه يجب على هذه الدول أن لا تتمتع بحماية مجانية، وهو حتى يستبق زيارته إلى السعودية وإسرائيل المقررة في منتصف الشهر القادم، وكأنه يبعث برسالة مبكرة للسعودية بأنه يتوجب عليها أن تتحمل جزء كبيرا من التكاليف المادية للحفاظ  والدفاع عن العرش. بالطبع ليس هناك تهديدات فعلية مباشرة من إيران وإنما هناك تهديدات وهمية تعود إلى وجود المشاكل والتحديات الاقتصادية والسياسية الداخلية التي تتطلب وجود عدو وهمي من أجل شد العصب الداخلي.

    ويمثل انتقاد ترامب للرياض عودة لتصريحات أدلى بها خلال حملته الانتخابية في 2016 حين اتهم المملكة بأنها لا تتحمل نصيبا عادلا من تكلفة مظلة الحماية الأمنية الأمريكية.

    يذكر أن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان قد اجتمع مع ترامب الشهر الماضي، وتمحور اللقاء حول عدة قضايا حيث تبنى الجانبان وجهة النظر نفسها وهي أن إيران تمثل تهديدا أمنيا إقليميا.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي 

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار السعودية اليوم, أخبار الولايات المتحدة, أخبار السعودية, دونالد ترامب, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik