17:40 21 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    حول العالم

    هل سيحصل صدام عسكري مع الغزاة الأميركيين في حال تحرير مدينة الرقة؟

    حول العالم
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 40

    ضيف الحلقة: الخبير العسكري العميد الدكتور علي مقصود

    أعلن مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن الجيش السوري سيتقدم قريبا في شرق الفرات لتحرير مدينة الرقة السورية، وسط مخاوف من تدخل أمريكي غير مسبوق في المعركة.

    وقال ولايتي بعد لقائه مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في بيروت، يوم الجمعة: " الأمريكيون في تموضعهم شرق الفرات يسعون إلى تقسيم سوريا إلى جزأين، وكما لم ولن ينجحوا في العراق، فإنهم لن ينجحوا أيضا في سوريا".

    وأضاف المسؤول الإيراني: "وسنشهد في القريب العاجل تقدم القوات الحكومية والشعبية في سوريا في شرق الفرات وتحرير مدينة الرقة، بإذن الله. وقد كنا على اتفاق تام في هذا الموقف وفي هذا التنبؤ بالنسبة إلى المستقبل مع دولة الرئيس بري".

    يذكر في هذا السياق أن وزير الإعلام السوري، محمد رامز ترجمان، أعلن الشهر الماضي أن "الحكومة السورية لا تعتبر أي أرض محررة إلا بدخول قوات الجيش العربي السوري إليها ورفع العلم الوطني فوق مبانيها". وأضاف ترجمان، في مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك"، أن ما حدث في الرقة وخروج تنظيم "داعش" الإرهابي منها أمر إيجابي، لكن من الضروري أن تدخل القوات السورية المدينة، وذلك بغض النظر عمن كان فيها.

    القوات الديموقراطية السورية في مدينة الرقة بعد تحريرها، سوريا 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
    © AFP 2018 / Bulent Kilic
    القوات الديموقراطية السورية في مدينة الرقة بعد تحريرها، سوريا 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017

    وكانت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة بقوات التحالف الدولي قد سيطرت في منتصف أكتوبر الماضي على مدينة الرقة، التي كانت منذ مارس عام 2013 معقلا لتنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

    وكان قد أعلن الجيش السوري استعادته السيطرة بشكل كامل على مدينة دير الزور من تنظيم داعش، مشيرا إلى أن العمليات ستتواصل حتى يعود الاستقرار إلى جميع الأراضي السورية.

    كما نشرت وزارة الدفاع الروسية شريط  فيديو تظهر فيه لحظة استهداف مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي في البوكمال بصواريخ "كاليبر" التي أطلقتها الغواصتين الروسيتين "فيليكي نوفغورود" و"كولبينو".

    التفاصيل في التقرير الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    أعداد وتقديم: عماد الطفيي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار سوريا اليوم, الولايات المتحدة, الرقة, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik