18:17 GMT11 مايو/ أيار 2021
مباشر

    إلى متى يبقى العالم صامتا أمام ما يحدث من كوارث إنسانية في اليمن

    حول العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: مديرة المركز اليمني لحقوق الإنسان أمل الماخذي

    دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، السعودية إلى الإسراع في رفع الحصار المفروض على اليمن، والفتح العاجل لجميع الموانئ البحرية والجوية والبرية في اليمن.

    وكشف ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن غوتيريش وجه رسالة إلى المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، بشأن الحصار الذي فرضه التحالف العربي، بقيادة السعودية، على اليمن منذ 6 نوفمبر/تشرين الأول الجاري، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على مطار الملك خالد الدولي" بالرياض".

    وخلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال ستيفان دوجاريك، إن غوتيريش يشعر بخيبة الأمل والإحباط إزاء استمرار معاناة الشعب اليمني.

    وأضاف دوجاريك: "وفي وقت رحب فيه الأمين العام بإعادة فتح ميناء عدن (جنوب غربي اليمن) أمام حركة الملاحة، إلا أنه أكد أن تلك الخطوة ليست كافية، ولن تغيث 28 مليون يمني".

    وتابع قائلا "الأمم المتحدة تدعو التحالف إلى استئناف الرحلات الجوية إلى مطاري صنعاء وعدن، وإعادة فتح مينائي الحديدة والصليف، حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية على وجه السرعة".

    دعا رؤساء ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة التحالف العربي تحت قيادة السعودية، إلى رفع الحصار عن اليمن.

    وجاء في بيان مشترك صدر، يوم  أمس الخميس 16 نوفمبر، عن رؤساء كل من برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) ومنظمة الصحة العالمية، أن "آلافا لا تعد ولا تحصى من الضحايا الأبرياء، بينهم كثير من الأطفال، سيموتون" ما لم تصل شحنات المساعدات إلى اليمن.

    وذكر البيان أن مليون طفل يمني على الأقل مهددون بالإصابة بمرض الدفتيريا، بسبب منع دخول اللقاحات.

    كما أشار رؤساء الوكالات الثلاث إلى أنه في حال عدم رفع الحصار عن البلاد بالكامل سيواجه 3.2 مليون شخص إضافيا في اليمن خطر المجاعة.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook