08:51 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    حول العالم

    نائب روسي: إعلان ترامب انتصاره في سوريا... تصريح استعراضي

    حول العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "الوقت قد حان" لعودة الجنود الأمريكيين من سوريا، بعد سنوات على قتالهم تنظيم "داعش"، وقال ترامب في رسالة بالفيديو تم بثها على حسابه عبر "تويتر"، لقد انتصرنا... ودحرناهم وأنزلنا بهم هزيمة قاسية، لقد استعدنا الأرض.

    وفي مواجهة الانتقادات من الجمهوريين والديمقراطيين، شدد ترامب على أن هذا هو التوقيت الصحيح لمثل هذا القرار، وقال: "هم يستعدون، وسترونهم قريبا جدا. وهؤلاء هم أبطال أمريكيون كبار".

    وجاءت رسالة ترامب عقب إعلان البيت الأبيض أمس الأربعاء عن سحب القوات الأمريكية من سوريا، وانتقال الحملة الأمريكية هناك إلى مرحلة جديدة، فيما أفاد دبلوماسي أمريكي بأن قرار ترامب تم التوصل إليه بشكل نهائي يوم الثلاثاء.

    ما هي أسباب القرار الأمريكي بالانسحاب المفاجئ من سوريا؟

    يقول النائب الكسندر يوشنكو، نائب رئيس لجنة السياسة الإعلامية  في مجلس الدوما لإذاعتنا بها الصدد، يتواجد الأمريكيون في سوريا بشكل غير قانوني ولم يدعيهم أحد إلى هناك.

    لم يخرج الأمريكيون بشكل ذاتي من أي مكان كانوا قد دخلوه، لذلك ما يقولونه شيء، وما هم على استعداد لاتخاذ خطوات حقيقية في هذا الاتجاه.

    أما بالنسبة لتصريح ترامب بأن الأمريكيين انتصروا على داعش، فيمكنني القول بان ترامب غالبا ما يكثر من التصريحات الاستعراضية، أن تصريحا من هذا النوع هو محاولة لتحسين  صورته وهذا في جوهر أسلوبه. في الواقع ، فإن الحرب الطويلة التي شنها تنظيم  "داعش"  في سوريا ضد السوريين، لم ينتصر فيها إلا الشعب السوري بمساعدة القوات الجوية الروسية.

    أما الكاتب السياسي والإعلامي السوري غسان يوسف يقول في حديث لإذاعتنا بهذا الصدد، ربما هذا القرار قد فاجأ الكثيرين ولكن لا أعتقد أن هذا القرار جاء مفاجئا لأصحاب القرار،سواء في تركيا وروسيا وسوريا. يبدو أن هناك طبخة كبيرة كانت تطبخ في الأيام الماضية، حيق لاحظنا بوادر هذا الشيء من خلال إبرام الإتفاق الذي حصل في السويد بشأن اليمن، ومن زيارة مسؤول الحج في إيران إلى السعودية، وأيضا من خلال الإنفراج المتوقع في لبنان،ولاحظنا الاتصالات التركية الأمريكية، وهذا يدل على أن أمرا ما كان يطبخ في هذه المنطقة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    انظر أيضا:

    عمرو موسى يتحدث لـ"سبوتنيك" عن عودة سوريا إلى الجامعة العربية
    أمريكا تعلن سحب قواتها من سوريا... مظاهرات في مدن سودانية... "لا أسلحة نووية للسعودية"
    موقع استخباراتي يكشف تداعيات الانسحاب الأمريكي من سوريا
    باريس: نتشاور مع واشنطن حول موعد وشروط الانسحاب الأمريكي من سوريا
    وكالة: مفاجأة جديدة تتعلق بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا
    الكلمات الدلالية:
    تصريحات, سحب القوات الأمريكية من سوريا, راديو سبوتنيك, البيت الأبيض, داعش, دونالد ترامب, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik