الانتخابات الرئاسية الروسية

حصريا لـ"سبوتنيك"... مراقبون دوليون يكشفون تفاصيل العملية الانتخابية الروسية

© Sputnik . Ilya Pitalev
الانتخابات الرئاسية في روسيا - 2018
انسخ الرابط
0 30

تواصل مراكز الاقتراع في روسيا استقبال الناخبين للتصويت في انتخابات الرئاسة الروسية، التي يشارك في الإشراف عليها أكثر من 1500 مراقب أجنبي من 65 دولة.

سبوتنيك . صرح عضو مجلس النواب الأردني، خالد رمضان عواد، في حديث خاص لوكالة "سبوتنيك" بأنه تم تلقي دعوة من الدوما الروسية للمشاركة في مراقبة الانتخابات مشيرا إلى مشاركة برلمانيين من ألمانيا والأوروغواي والأرجنتين بالإضافة إلى الوفد الأردني.

وقال عواد: "زرنا صباح اليوم مركزين للاقتراع، ووفقا للمعطيات الأولية تم تسجيل نحو 2400 ناخب وناخبة في كل مركز، ولاحظنا تأمين كل الاحتياجات لسهولة عملية المشاركة، والملفت للنظر تأمين كافة المتطلبات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل مشاركتهم بإدلاء أصواتهم، وفي حال عدم قدرة  الناخب  التوجه إلى مركز الاقتراع،  يتوجه الصندوق إلى منزله ليقوم بالمشاركة بالتصويت".

الانتخابات الرئاسية الروسية
© Sputnik . Alexander Piragis
الانتخابات الرئاسية الروسية

وأردف عواد بقوله: من الواضح أن الشعب الروسي حسم أمره بضرورة المشاركة في الانتخابات، فهو السبيل للتعبير السياسي عن مطالب الشعب سواء أكانت  اقتصادية أو اجتماعية أو مطالب متعلقة بالعمل. ونحن كمراقبين دوليين لم نجد أي تدخل من جهة ما، في حرية التصويت.

أما من العراق فأكد لنا رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معن عبد حنتوش الهيتاوي، أن العملية الانتخابية تسير بشفافية وبشكل منتظم وقال: "قام الناخبون بالإدلاء بأصواتهم منذ ساعات الصباح الباكر وكان هناك إجراءات واضحة ودقيقة ولم نسجل أية ملاحظات لغاية هذه اللحظة،  كما تم الاطلاع على القوانين والأنظمة والأجهزة الإلكترونية المستخدمة في روسيا، وهي مشابهة للأجهزة التي ستستخدم في الانتخابات البرلمانية العراقية التي ستجري في 12 أيار/ مايو 2018.

ومن جهته كشف عضو مجلس الشعب السوري وعضو مراقب في الانتخابات الروسية موسى الإبراهيم، بأن هناك إقبال كبير وملحوظ من قبل الروس للإدلاء بأصواتهم. مشيرا إلى أن  الشعب الروسي  حريص على التواجد لاختيار رئيسه.

وقال الإبراهيم: الإقبال واضح ومتميز وهناك اندفاع من خلال تواجد المواطنين للإدلاء بأصواتهم  بشكل ديمقراطي وشفاف.

الانتخابات الرئاسية الروسية
© Sputnik . Evgenia Novozhenina
الانتخابات الرئاسية الروسية

وفيما يتعلق بمراقبة عملية فرز الأصوات قال الإبراهيم: نحن نراقب ولا نشارك في عملية فرز الأصوات، وسنقوم بزيارة أكثر من 10 مراكز وسنبدي ملاحظاتنا سواء أكانت إيجابية أم سلبية. وأنا أقول أن الفرص متساوية أمام جميع المرشحين ولا توجد أية ملاحظات لصالح أي مرشح دون الآخر.

وفي سياق متصل أكدت رنا سليمان، عضو في مجلس الشعب السوري ومراقب قدمت إلى روسيا  ضمن وفد يضم عددا من المراقبين من البرلمان السوري لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية، أن العمل يسير بشكل منظم وممتاز جدا ويوجد إقبال جيد منذ اللحظات الأولى من الانتخابات.

وقالت رنا: "زرنا عدة مراكز انتخابية، وسألنا عدة أسئلة وأهمها هل هناك حبر سري، وهل هناك بطاقة انتخابية، فمثلا المواطن الروسي له مركز انتخابي يقترع فيه فقط ولا يوجد حبر سري، هذه الأمور سألنا كمقارنة مع بلادنا".

وأردفت سليمان بقولها: "يقوم زملاؤنا من البرلمان الروسي والسفارة السورية بمرافقتنا في جولتنا على مراكز الاقتراع، ويتم التنقل بين مركز انتخابي ومركز انتخابي آخر بشكل منظم".

وسيختار الناخبون واحدا من المرشحين الثمانية وهم: مرشح عن حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي" سيرغي بابورين، مرشح عن "الحزب الشيوعي الروسي" بافيل غرودينين، المرشح المستقل والرئيس الحالي للبلاد فلاديمير بوتين، زعيم "الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي" فلاديمير جيرينوفسكي، مرشحة عن حزب "المبادرة الاجتماعية" الليبيرالي كسينيا سوبتشاك، مرشح عن حزب "شيوعيو روسيا" مكسيم سورايكين، زعيم "حزب النمو" بوريس تيتوف، مرشح عن حزب التفاحة الديمقراطي غريغوري يافلينسكي.

وستظهر النتائج الأولية للانتخابات الروسية في الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت موسكو.

الانتخابات الرئاسية الروسية في بيروت
© Sputnik . Zahra ELAMIR
الانتخابات الرئاسية الروسية في بيروت

الكلمات الدلالية:
حصري لسبوتنيك, مراقبون دوليون, مراقبون دوليون يكشفون تفاصل العملية الانتخابية, الانتخابات الروسية, الانتخابات الرئاسية في روسيا 2018, روسيا
معايير المجتمعنقاش
التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik