السجن المؤبد "لمدانين" في محاولة اغتيال الباكستانية "ملالا"

© AFP 2022 / Diptendu Duttaعلم باكستان
علم باكستان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
حكمت محكمة باكستانية، مختصة بالفصل في قضايا الإرهاب، الخميس، بالسجن المؤبد على 10 متهمين في محاولة اغتيال الناشطة الباكستانية "ملالا"، الحائزة على جائزة نوبل في للسلام، أثناء عودتها من مدرستها إلى منزلها في مدينة "سوات"، في شمال غرب العاصمة إسلام أباد.

وكانت "ملالا" أصيبت بجروح، في عملية إطلاق الرصاص في محاولة لاغتيالها، ونقلت إى بريطانيا لتلقي العلاج، ولاتزال تعيش هناك.

وقال مسؤول أمني لوكالة رويترز، إن أربعة أو خمسة رجال من منفذي الهجوم على "ملالا" من بين المحكوم عليهم، اليوم، والباقون شاركوا بالتخطيط.

وقال مسؤول في شرطة مدينة سوات لـ"رويترز"، إن "السلطات الأمنية الباكستانية تعتقد أن المسلح الذي أطلق النار على ملالا، تمكن من الهروب عبر الحدود إلى أفغانستان".

وكانت حركة طالبان أعلنت، في وقت سابق، مسئوليتها عن الحادث، متهمة "ملالا" بالقيام بحملة للمطالبة بتعليم الفتيات في باكستان، الأمر الذي ترفضه طالبان، وتمنع الإناث من التعليم في المناطق التي ينشط فيها عناصرها.

وملالا يوسف زي، من مواليد 12 يوليو 1997، فازت بجائزة نوبل للسلام لعام، 2014 مناصفة مع الهندي كايلاش ساتياثي، واشتهرت بتنديدها، عبر تدويناتها، بانتهاك حركة طالبان باكستان، لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم.

ونالت "الجائزة الوطنية الأولى للسلام" في باكستان، وحصلت على جائزة السلام الدولية للأطفال، التي تمنحها مؤسسة "كيدس رايتس الهولندية".

وتعتبر "ملالا" أصغر شخص يفوز بجائزة نوبل منذ إنشائها، حيث يبلغ عمرها 17 سنة فقط.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала