لافروف يزور شريكاً رئيسياً في منطقة الخليج

© AFP 2022قصر الدوحة قطر
قصر الدوحة قطر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم 2/8/2015، زيارته لدولة قطر.

توجه سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، إلى دولة قطر في زيارة عمل تستمر حتى 3 أغسطس/آب يستقبله خلالها أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إن "قطر واحد من شركاء روسيا الرئيسيين في منطقة الخليج. ويتواصل الحوار بين بلدينا حول جملة قضايا إقليمية ودولية. وعلى سبيل المثال يبحث لافروف مع قادة قطر الموضوع المتعلق بالحل السلمي في سوريا واليمن وليبيا".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن المباحثات الروسية القطرية "تولي توطيد الاستقرار في منطقة الخليج اهتماما كبيرا"، وأن الوزير لافروف سيبحث مع نظيره القطري خالد العطية دور إيران في المنطقة بعدما توصلت السداسية الدولية وإيران إلى اتفاق بشأن برنامج الأخيرة النووي.

وتتناول المباحثات علاقات الصداقة القائمة بين روسيا وقطر ومستقبلها. وسيشير لافروف إلى مجالات من الممكن زيادة التعاون المشترك فيها.

ويتناول اللقاء بين وزيري خارجية روسيا وقطر أيضا تطوير القاعدة القانونية للعلاقات الثنائية، وتبادل الخبرات للتحضير لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيف روسيا وقطر دورتين منها في عامي 2018 و2022. وجاء في البيان: "نأمل في أن تعطي المباحثات دفعا جديدا لجهود الطرفين المناسبة".

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة القطرية الدوحة لقاء ثلاثياً بين وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала