روسيا تحقق فائضا قدره 95.3 مليار دولار في تجارتها الخارجية في النصف الأول من 2015

© Sputnik . / Victor Filatov / الذهاب إلى بنك الصورالنفط
النفط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أفادت مصلحة الجمارك الروسية بأن حجم المبادلات التجارية الخارجية لروسيا الاتحادية بلغ 270.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأضافت في بيان أصدرته، اليوم الجمعة، أن حجم التجارة الخارجية للبلاد انخفض بنسبة 32.6%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.  وتقلص حجم الصادرات الروسية بنسبة 28.8%، في النصف الأول من العام الحالي، وبالتحديد إلى 183 مليار دولار. كما هبطت الواردات بنسبة 39.5% إلى 87.7 مليار دولار.   

غير أن روسيا تمكنت من الحفاظ على فائضها "التقليدي" في مبادلاتها التجارية الخارجية، وإن تقلص حجمه إلى 95.3 مليار دولار، في يناير/كانون الثاني — يونيو/حزيران 2015، أو بمقدار 16.7 مليار دولار، عن الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وكان سبب الهبوط الحاد في مؤشرات التجارة الخارجية الروسية، خلال النصف الأول من العام الجاري، عائدا إلى انخفاض أسعار صادرات البلاد الأساسية إلى الأسواق الخارجية وفي مقدمتها النفط والغاز والمعادن.

فيما لجأت البلاد إلى تقليصات في الواردات من أجل تحصيل الفائض لسداد ديونها الخارجية، أولا، وكذلك لحماية المنتجين الوطنيين من منافسة البضائع الأجنبية، وبالدرجة الأولى الاستهلاكية والزراعية منها القادمة من دول الاتحاد الأوروبي.

ناقلة غاز روسية - سبوتنيك عربي
هبوط حجم التجارة الخارجية الروسية بنسبة الثلث تقريبا في يناير - أبريل 2015

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала