مصر تولي اهتماماً بزيارة السيسي إلى موسكو

© Sputnik . Mikhail Klimentiev / الذهاب إلى بنك الصورلقاء بوتين والسيسي في مصر
لقاء بوتين والسيسي في مصر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة رسمية إلى روسيا، في الفترة من 25 إلى 27 أغسطس/آب الجاري، فيما أشار مصدر دبلوماسي مصري إلى أهمية القمة المرتقبة والتي ستتناول عددا من القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

ويلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس فلاديمير بوتين، الأربعاء المقبل، إلى جانب لقاءات مع رجال الأعمال الروس والشركات الروسية لجذب استثمارات جديدة في المجالات المختلفة.

وأشار المصدر إلى أن العلاقات بين البلدين منذ ثورة 30 يونيو/حزيران، شهدت تطوراً واضحاً من خلال إجراء المباحثات بين البلدين في صيغة 2+2  والتي تضم وزيري دفاع وخارجية البلدين، إلى جانب مشاركة السيسي في احتفالات موسكو بأعياد النصر على النازية في مايو/أيار الماضي.

ولفت المصدر إلى استمرار الحوار الاستراتيجي بين موسكو والقاهرة على مستوى وزراء الخارجية، فضلا عن المشاورات السياسية بين كبار المسؤولين وتنسيق المواقف المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية.
وأوضح أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 5.48­ مليار دولار،  مضيفاً أن الاستثمارات الروسية في مصر بلغت حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي  68 مليو­ن دولار، وعدد الشركا­ت 700 شركة تعمل في مجال الخدمات والسياحة­.

وذكر المصدر أن قطاع السياحة من أكتر المجالات تطورا بين البلدين، وأن  روسيا تأتي في المرتبة الأولى للسياحة الوافدة إلى مصر،  حيث بلغت حتى منتصف العام الحالي 2.3 مليون سائح.
كما لفت المصدر إلى التعاون العسكري بين البلدين والذي وصفه بـ "الكبير"، فضلاً عن التعاون التقني في مجالي الطاقة وا­لتعدين، مشيراً إلى وجود 100 طالب مصري في مراحل التعليم ما بعد الجامعي، و8 من مبعوثي جامعة الأزهر.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала