الرئيس التركي يؤكد تشكيلة الحكومة المؤقتة في البلاد

© AP Photo / Burhan Ozbiliciرجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد الرئيس التركي رجب طيب أروغان، اليوم الجمعة 28 آب/ أغسطس، تشكيلة الحكومة المؤقتة، التي تقدم بها رئيس الوزراء، أحمد داوود أوغلو، وفقا لبيان إدارة الرئاسة المنشور على موقعها في الإنترنت.

أنقرة- سبوتنيك، وجاء في البيان: "أكد الرئيس تشكيلة الحكومة المؤقتة المقدمة من قبل رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو".
وكان أردوغان قد كلّف يوم الثلاثاء الماضي، زعيم حزب العدالة والتنمية، رئيس الوزراء الحالي، أحمد داود أوغلو، بتشكيل حكومة، لتصريف الأعمال إلى حين إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر.
ويُذكر أن أسماء وزراء الحكومة الجديدة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من اليوم.
ويُشار إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعوب الديمقراطية المعارض المؤيد للأكراد، كانا قد أعربا عن رغبتهما في المشاركة في الحكومة الموقتة، في حين رفض معظم المرشحين للعضوية في الحكومة عن الحزبين المعارضين الآخرين وهما حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب الحركة القومية، بناء على قرارات أحزابهم بهذا الشأن.
وإن المرشح الوحيد الذي وافق على الانضمام إلى الحكومة الموقتة هو نائب رئيس حزب الحركة القومية، توغرول توركش، الذي قد يفصل من الحزب بسبب ذلك.
ويُشار إلى أن المقاعد الوزارية التي رفضها ممثلو أحزاب المعارضة سيشغلها مرشحون غير منتمين للأحزاب.
وكانت الانتخابات البرلمانية التركية التي جرت في 7 حزيران/ يونيو من العام الجاري، قد أسفرت عن فوز حزب العدالة والتنمية بأغلبية أقل من 50 بالمئة، ما يضطره لتشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب المعارضة، وفشلت المفاوضات التي أجراها رئيس الحكومة المكلف أحمد داود أوغلو، بشأنها حتى اليوم، ما يدفع باتجاه خيار إجراء انتخابات جديدة تماشياً مع الدستور التركي. وحصل حزب "الشعوب الديمقراطي" على 13 في المئة من مقاعد البرلمان، أي 80 مقعداً من مقاعد البرلمان التي تبلغ 550 مقعداً.
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد كلف في 9 تموز/ يوليو زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء الحالي للبلاد، أحمد داود أوغلو، بتشكيل حكومة مؤقتة.
وكان داود أوغلو قد أجرى المفاوضات مع قادة ثلاثة أحزاب برلمانية أخرى بشأن تشكيل حكومة الائتلاف، ولكن لم تسفر عن نتيجة إيجابية.
الشيء الذي دفع الرئيس التركي للإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية المبكرة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала