إجراءات إسرائيلية - تركية "سرية" بعد اكتشاف أكبر حقل غاز في مصر

© AFP 2022 / AHIKAM SERI حقل غاز في البحر المتوسط
حقل غاز في البحر المتوسط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
زعم تقرير لموقع "ديبكا" التابع للاستخبارات الإسرائيلية، امتلاكه معلومات سرية عن حقل الغاز المصري الجديد منذ منتصف أغسطس/آب الماضي.

وأشار الموقع في تقريره إلى أن قرار وقف "نتنياهو" لتسعيرة الغاز عن الشركات الخاصة، اليوم الأربعاء، ليس بسبب اكتشاف حقل الغاز المصري الجديد كما أشيع، زاعماً أن مصر لم تستطع الاستفادة من حقل الغاز المكتشف حديثاً قبل عام 2025.

وأوضح "ديبكا" أن قرار نتنياهو جاء بسبب أنه يريد فتح قنوات استثمارية جديدة في هذا المجال مع تركيا، الذي يزور وفد لها إسرائيل سرياً للاتفاق على أسعار الغاز الجديدة.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر عدم طرح الاتفاق بين الدولة وشركات الغاز الخاصة بشأن تسعيرة الغاز المستخرج من الحقول البحرية الإسرائيلية على الكنيست، اليوم الأربعاء. 

وبحسب تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن مؤشر شركات النفط والغاز في بورصة تل أبيب سجل انخفاضاً بنسبة تقارب 13%.

وبدأت أسهم شركات التنقيب عن الغاز في إسرائيل تداولاتها، الاثنين الماضي، على هبوط حاد بعدما قالت شركة "إيني" الإيطالية إنها اكتشفت أكبر حقل غاز معروف في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، إن الحقل الذي قالت إيني إنه قد يغطي احتياجات مصر من الغاز لعقود، قد يكون له تداعيات سلبية على إسرائيل التي تتطلع إلى تصدير غازها إلى مصر.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала