المعارضة السعودية تعد لـ6 مظاهرات

© AP Photo / Hassan Ammarالرياض
الرياض - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
استمرت النشاطات الاحتجاجية في الخروج في السعودية احتجاجا على إعدام المعارض ورجل الدين السعودي نمر باقر النمر وثلاثة آخرين ضمن 46 متهماً بتهم مختلفة.

القاهرة — سبوتنيك.
وقالت مصادر ميدانية خاصة لوكالة "سبوتنيك"، إن منظمي الحراك الاحتجاجي قرروا تنظيم 6 مظاهرات شرقي المملكة هذا الأسبوع للاحتجاج على إعدام "المعارضين السعوديين".
وأوضحوا أن المظاهرات المقررة ستكون في العوامية، اليوم الأحد ويوم الخميس المقبل، وفي القديح غداً الاثنين، والخويلدية الثلاثاء، وتاروت الأربعاء، وصفوى الخميس، بالإضافة لمظاهرة مخطط للاحتشاد فيها في القطيف مساء السبت القادم.
وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، صباح أمس السبت، إعدام الشيخ النمر و46 آخرين، بينهم المعارضين محمد فيصل الشيوخ وعلي سعيد آل ربح ومحمد علي الصويمل بتهم "الخروج على ولي الأمر وإشعال الفتنة الطائفية وحمل السلاح في وجه رجال الأمن وجلب التدخل الخارجي ودعم الاحتجاجات في البحرين".
وأثار إعدام النمر موجة غضب واسعة شملت منظمات حقوقية وإيران وقوى في العراق ولبنان وسوريا والبحرين، وسط مطالبات بإظهار الغضب للاحتجاج على ما أطلقوا عليه "جريمة إعدام النمر".
وعُرف الشيخ نمر باقر النمر (56 عاماً) بانتقاداته العلنية للحكومة السعودية وللعائلة الحاكمة هناك، واعتُقل جراء ذلك مرات عدة أعوام 2006 و2008 و2009، ثم للمرة الأخيرة عام 2012 في أعقاب احتجاجات واسعة اجتاحت المنطقة الشرقية.
وقد حكم عليه بالإعدام في تشرين الأول/أكتوبر 2014. بتهم "الخروج على ولي الأمر وإشعال الفتنة الطائفية وحمل السلاح في وجه رجال الأمن وجلب التدخل الخارجي ودعم الاحتجاجات في البحرين".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала