الحوثيون يدعون إلى تشكيل لجان تحقيق مستقلة في سقوط ضحايا مدنيين

تابعنا عبرTelegram
اعتبرت جماعة "أنصار الله" إعلان قيادة التحالف الذي تقوده السعودية فتح تحقيق في سقوط ضحايا من المدنيين خلال حملته العسكرية التي دخلت شهر العاشر على اليمن، من قبيل "التضليل الإعلامي"، ودعت السعودية للقبول بلجان تحقيق مستقلة.

وأضافت الجماعة على لسان رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة لها محمد علي الحوثي "إن مَن أقدم على عدوان همجي وغير شرعي ولا يستند إلى أي قانون لن يحافظ على الحقوق والواجبات، كونه منتهك لها أصلا من البداية".

وأوضح الحوثي بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون "إن البيان المنسوب إلى قيادة تحالف العدوان يؤكد أنه أتى للتضليل الكبير والمتعمد وذر الرماد في العيون".

وتابع "هذا يؤكد أيضا  سبق الإصرار والترصد للجريمة من قبل أمريكا وحلفائها، والتي دأبت على خرق القوانين وانتهاك الأعراف الدولية ومواثيق الأمم المتحدة".

ودعا الحوثي السعودية  إلى "إيقاف  عدوانها العبثي ضد الشعب اليمني، إن كانت تملك الشجاعة والقبول بلجان تحقيق مستقلة لا ترتبط به ولا بأدواته في المنطقة والسماح بنزول لجنة تقصي للحقائق وجمع للمعلومات بشفافية وبدون ضغوط على هذه اللجنة أو حجزها في مطار بيشه أو عرقلة أعمالها".

وكانت البعثة السعودية في الأمم المتحدة، أعلنت، أمس الأحد، أن قيادة التحالف الذي تقوده السعودية، تأسف لسقوط ضحايا من المدنيين خلال الحملة العسكرية التي تقودها الرياض على اليمن منذ مارس/ آذار الماضي.

وكتبت البعثة على حسابها على توتير، مساء الأحد، إن "قيادة قوات التحالف تأسف بشدة لسقوط ضحايا من المدنيين في اليمن".

وأضافت، "قيادة التحالف تعلن عن تشكيل فريق مستقل عالي المستوى من ذوي الكفاءة والاختصاص من كبار الضباط والمستشارين العسكريين والخبراء في مجال الأسلحة والقانون الدولي الإنساني، لتقييم الحوادث وإجراء التحقيق وآلية الاستهداف المتبعة وتطويرها."

وأعلنت الأمم المتحدة، قبل أيام، أن  الغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف على اليمن منذ شهور، استهدفت مدنيين، وأكدت في الوقت نفسه أن نحو 120 غارة جوية شنها التحالف على اليمن انتهكت القانون الدولي.

وذكرت الأمم المتحدة  أن نحو 6000 شخص نصفهم من المدنيين، قتلوا في اليمن  جراء المعارك والقصف الجوي منذ بدء الحملة العسكرية للتحالف.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала