مديرة الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية تتحدث عن بناء مركز الهندسة

© Sputnikألفتينا تشيرنيكوفا
ألفتينا تشيرنيكوفا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرحت ألفتينا تشيرنيكوفا للصحفيين، يوم الخميس 25 شباط/ فبراير، أن الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (ميسيس) قد أنهت بناء مركز هندسة النماذج العالية التكنولوجيا، الذي سيبدأ عمله في الخريف المقبل.

موسكو — ريا نوفوستي

وسيكون المركز، كما أراده منشئوه، مخبرا عاما حديثا رقميا عالي التكنولوجيا، للتصميم الصناعي وإنشاء نماذج عملية شديدة التعقيد للصناعات الوطنية والعالمية.

وتتابع السيدة تشيرنيكوفا، بأن إنشاء مركز هندسة النماذج يتم داخل أسوار الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (ميسيس)، لأن الجامعة أصبحت، في السنوات الأخيرة، إحدى الجامعات الرائدة في روسيا في مجال علم المواد والمعادن والتعدين، ولديها جميع البنى التحتية اللازمة لحل المهام التقنية المعقدة.  وتضيف قائلة:

"كثيرا ما يواجه العلماء الروس مهام على الصعيد الوطني والعالمي، يتطلب حلها اتباع نهج متعدد التخصصات، ولن يستطيع أي مختبر منفردا حل هذه المهام. البنية التحتية في جامعتنا سوف تساعد العلماء على القيام بذلك، بالتعاون مع زملائهم الأجانب".

وأشارت ألفتينا تشيرنيكوفا إلى أن الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (ميسيس) تتطلع لجمع دورة كاملة لتصميم منتجات مبتكرة، بدءا من اختيار الطلاب الطموحين الذين يودون الانتساب إلى الجامعة: "نوجه جهودنا لكي تستطيع الجامعة أن تواجه، بجدارة، التحديات التي تواجه مجتمع رجال الأعمال، ووضع جدول عمل علمي خاص بها، وبالطبع تأهيل المتخصصين الذين سيعملون في هذه المراكز العالية التكنولوجيا".

يقول رئيس المركز، المصمم الصناعي، مبتكر الشعلة الأولمبية سوتشي 2014، فلاديمير بيروجكوف، إن الأنشطة الرئيسية للمركز هي: الطيران، والهندسة الحيوية، والطب، والفضاء، والصناعات الدفاعية. لقد نفذ خبراء المركز بالفعل عددا من المشاريع لكبريات الشركات في البلاد، منها نموذج مركبة فضائية من الجيل الجديد بطلب من مؤسسة "إنيرغيا"، وابتكار مقعد جديد لرواد الفضاء بالتعاون مع المؤسسة العلمية الإنتاجية "زفيزدا".

ويتابع قائلا: "النموذج — هو شيء لم يكن موجود من قبل. عندما تصمم مركبة فضائية جديدة أو سيارة أو قمرا اصطناعيا، عليك أن تبنيه لأول مرة. في روسيا كانت تجري مثل هذه الأعمال ضمن المؤسسات، ولكن قلة منهن تستطيع تحمل نفقات هذه المشاريع. لذلك قررنا أن نبني مركزا متعدد التخصصات، حيث يمكن وضع تصميم عملي، أي شيء يخطر في البال. وعلى الأرجح، لا يوجد مثل هذه المراكز في العالم".

وأشار رئيس المركز أيضا إلى أهمية تقريب التعليم المهني إلى أدنى حد من الإنتاج العملي، لكي لا يواجه خريجو الجامعات الفنية مشاكل في العثور على عمل. "لقد قررنا أن نهيء طلابنا جيدا للحياة الجديدة. ولهذه الغاية، نتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونبحث إمكانية التعاون مع عدد من الجامعات الإيطالية بشأن الماجستير التطبيقي.  نحن نريد أيضا أن يتمكن مواطنونا العاملون في الخارج من العودة إلى روسيا والعيش والعمل فيها، ومركزنا سوف يستطيع جذب الكثيرين من العلماء والمهندسين".

خلايا سرطانية - سبوتنيك عربي
علماء الطب يكتشفون مسؤولا عن السرطان
تحتوي القاعدة الإنتاجية للمركز على 29 وحدة جديدة من معدات الإنتاج والآلات، وهي قادرة على إنتاج قطع دقيقة من سلسلة قليلة، ونماذج صناعية عالية التكنولوجيا، تلبي المتطلبات الحديثة للتصميم الصناعي. تبلغ مساحة المركز الإجمالية — 3500 متر مربع.

وإمكانيات المركز تسمح بإجراء الحسابات وصنع منتجات معقدة الوظائف، متعددة التخصصات، بشكل رقمي. أبعاد القطع، التي يمكن تصنيعها، تتراوح من ميكرون إلى 20 مترا.

يقول فلاديمير بيروجكوف، مازحا، "مركزنا سيكون مثل "العصا السحرية" عند العلماء، إذا كان لدى أحدهم حلم بابتكار مضاد للجاذبية، والتنقل عبر الزمن، فبإمكانه أن يجرب فعل ذلك".

تم إنشاء مركز هندسة النماذج العالية التكنولوجيا التابع للجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (ميسيس)،  بدعم من وزارة التعليم والعلوم، ووزارة الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала