القاهرة وسيؤل حريصتان على تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي

© AP Photo / Julie Jacobsonالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية المصرية، مساء اليوم السبت، حرص مصر وكوريا الجنوبية على تكثيف الحوار السياسي والمشاورات والتوسع في الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى والتشاور والتعاون سعياً لتحقيق السلام والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، ولاسيما في منطقتي الشرق الأوسط وشمال شرق آسيا.

القاهرة — سبوتنيك.

وورد في البيان، "بمناسبة اختتام زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كوريا الجنوبية، صدر عن الجانبين المصري والكوري بياناً مشتركاً تضمن اتفاقهما على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين في إطار شراكة شاملة، فضلاً عن تكثيف التنسيق بينهما حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وفي المجال السياسي، أشار البيان إلى حرص الجانبين على تكثيف الحوار السياسي والمشاورات والتوسع في الزيارات رفيعة المستوى بما يعكس التطابق المتزايد في مواقف البلدين إزاء مختلف الملفات السياسية والاقتصادية".

وأكد الجانبان تشجيعهما لتكثيف تبادل الزيارات البرلمانية بين البلدين، واتفقا كذلك على مواصلة التشاور والتعاون الثنائي في إطار المحافل والمنظمات الدولية حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سعياً لتحقيق السلام والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، ولاسيما في منطقتي الشرق الأوسط وشمال شرق آسيا.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، تضمن البيان التأكيد على "أهمية زيادة وتطوير التجارة البينية والاستثمارات المتبادلة بين مصر وكوريا الجنوبية وتعزيز التواصل بين الجهات الاقتصادية الحكومية والخاصة في البلدين بما يحقق المصالح المشتركة".

ورحّب الجانبان باستعداد وزارة المالية الكورية وبنك الصادرات والواردات الكوري لتوفير حزمة مالية تبلغ 3 مليار دولار تشمل 700 مليون دولار مقدمة من صندوق التعاون الاقتصادي التنموي، بالإضافة إلى 2.3 مليار دولار ائتمانات تصديرية، بهدف تطوير التعاون الثنائي في قطاعات البنية التحتية كالنقل والطاقة والموارد المائية.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة النووية والتبادل الثقافي على الصعيدين الرسمي والشعبي، وتبادل الخبرات في مجال السياسات التعليمية وجودتها، وتكثيف تبادل زيارات الوفود الطلابية، علاوة على تعزيز التعاون في قطاع السياحة.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد عاد إلى القاهرة، فجر اليوم، قادماً من كوريا الجنوبية التي زارها في ختام جولة شملت كذلك كازاخستان واليابان.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала