تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

جزر القمر: مستعدون لمنح الجنسية لـ"بدون" الكويت

© AFP 2021 / YASSER AL-ZAYYATالكويت
الكويت - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلنت دولة جزر القمر، استعدادها منح جنسيتها إلى "البدون"، الذين ترفض الكويت منحهم جنسيتها، وقال وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد، إن بلاده مستعدة للقيام بذلك "إذا طلبت منها الحكومة الكويتية رسميا ذلك".

وأوضح وزير الخارجية القمري، في تصريحات صحفية، على هامش زيارته إلى دولة الكويت لافتتاح سفارة بلاده هناك، إنه لا يوجد حتى الآن أي اتفاق رسمي بين جزر القمر والكويت في هذا الشأن، إلا أن دولته مستعدة لمناقشة أي طلب رسمي تقدمه الكويت.

ويقدر عدد "البدون" في الكويت بنحو 110 آلاف شخص، ولدوا ونشأوا في الكويت، ودائما ما يطالبون السلطات الكويتية بمنحهم الجنسية، من خلال تظاهرات ضخمة خلال السنوات الماضية، بينما ترى السلطات أن نحو 34 ألفا فقط منهم يستحقون الحصول على الجنسية، بينما البقية جاؤوا من دول أخرى ولا يحق لهم المطالبة بها.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب "المواطنة الاقتصادية" لجزر القمر، وإن من يوافقون على ذلك سيمنحون إقامة مجانية في الكويت، وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

وأضاف وزير الخارجية القمري إن بلاده مستعدة للتعامل مع الملف كما سبق لها التعامل "مع دول عربية أخرى".

وكانت جزر القمر منحت — خلال الأعوام الأخيرة — جنسيتها لبضع آلاف من "البدون" في الإمارات، مقابل مساعدات مالية كبيرة قدمتها الإمارات لجزر القمر، التي يقدر عدد سكانها بزهاء 800 ألف شخص.    

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала