عضو مجلس النواب: المجتمع الدولي زاد الوضع الليبي ارتباكا

© AFP 2022سفير الأمم المتحدة لدى ليبيا، مارتن كوبلر
سفير الأمم المتحدة لدى ليبيا، مارتن كوبلر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال أبو بكر بعيره لـ "سبوتنيك" إن المجتمع الدولي زاد الوضع ارتباكا في ليبيا بتدخله في الشأن الداخلي، وأضاف أن حكومة الوفاق لم تعرف الطريق الصحيح للتعامل مع الأطراف الليبيه وتعاملت مع أطراف دولية.

وأشار بعيره إلى أنه كان من المفترض على الحكومة أن تحل مشاكلها مع مجلس النواب وأن تنسق مع قيادة الجيش الذي حارب الإرهاب على مدار عامين.

وأضاف عضو مجلس النواب:

إننا قطعنا شوطا كبيرا  في الحوار الليبي  وكانت النهاية انقلاب بعثة الأمم المتحدة على لجنة الحوار ولابد أن يرحل وفد بعثة الأمم المتحدة وعلى رأسها كوبلر ولابد من تغيير هذه البعثه التي أصبحت مرفوضة من قبل الشارع الليبي.

وأدان بعيره بشدة تصريحات السراج  وقال إنها لم تكن موفقة، حيث صرح السراج  بأنه لابد على القيادة أن تنصاع  "وأركز على كلمة تنصاع" لأنها تعني استخدام القوة ضد القيادة، حسب قوله. 

وأكد بعيره على ضرورة اجتماع المجلس الرئاسي مع القيادة في شرق ليبيا ويضعوا اتفاق سياسي جديد "ولابد أن يكون هناك تنازلات من كل الأطراف, ووضع إعلان دستوري وفقا للبرلمان  وأشار إلى أن كوبلر أبعد من يكون عن فهم الحالة السياسية في لبيبا وعلى أثر ذلك رفضت القياده العامه للجيش ومجلس النواب استقباله.

وذكر أن الاستراتيجية العسكرية في ليبيا غير صحيحه لأن هناك 3 عمليات كل منها يحاول أن يدخل سرت، وهذا سيستفيد منه "داعش" أكثر من الأطراف الليبية على حد تعبيره.

ونوه بعيره إلى  أن  الحرس الرئاسي ما هو إلا ميليشيات خارجة عن القانون وتدعمها القوى الغربية، ومايحدث من عمليات نوعية تقوم بها مايسمى عمليات البنيان المرصوص سيؤدي إلى نشوب حرب أهلية.

واتفق بعيره مع ما قاله الفريق حفتر عن رفضه وعدم انصياعه لحكومة الوفاق الوطني التي لم يقرها البرلمان، حسب تعبيره.

وعن دعم دول عربيه للجيش الليبي والفريق حفتر  وتحديدا مصر والإمارات, قال بعيره إن مصر حدودها مع الشرق الليبي  وأمن مصر من أمن ليبيا وطالب أن يكون دعم مصر للجيش الليبي صريح وألا تخجل من ذلك لأنها مصلحة مشتركة.

وتطرق إلى الحالة الاقتصادية وقال إن هناك حالة من التشويش على الأوضاع الاقتصاديه بشكل عام في شرق ليبيا, فطباعة النقود تمت في روسيا وإجراءات الطباعة تحت إشراف عام من محافظ المصرف المركزي  وإجراءت صحيحه وكان هناك دول غربيه منحازة للطرف الآخر  ضد الشرق الليبي.

واستنكر عضو البرلمان الليبي بشدة بيان السفارة الأمريكية الذي قال إن العملة الجديدة مزورة  وكان يفترض أن يتركوا العملة الجديدة  للشرق الليبي فقط.  

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала