التحالف العربي لن يمدد الهدنة في اليمن اذا استمرت "الانتهاكات"

© AFP 2022 / FAYEZ NURELDINEمستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري
مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
شهد اليوم الثاني من هدنة مدتها 48 ساعة في اليمن معارك متقطعة، في وقت أكد التحالف العربي بقيادة السعودية أنه لن يمددها في حال استمرت "الانتهاكات" من جانب الحوثيين.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس الأحد أن صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون لم تتعرض لأية غارات جوية منذ بدء سريان الهدنة ظهر السبت.

الجيش اليمني المتحالف مع الحوثيين - سبوتنيك عربي
مقتل وإصابة 60 شخصا في مواجهات بمدينة تعز جنوب غرب اليمن

لكن مناطق أخرى شهدت مواجهات على غرار ميدي في شمال غرب البلاد، حيث خلفت المعارك سبعة قتلى هم أربعة من الحوثيين وثلاثة عناصر من قوات هادي وفق مسؤول يمني.
وفي تصريحات لفرانس برس، أشار المتحدث باسم التحالف العربي اللواء الركن أحمد عسيري إلى أعمال عنف أيضا في تعز (جنوب غرب) ثالث مدن البلاد حيث "لا يزال يسجل اطلاق نار، مؤكدا أنه "لم يتوقف".
وأفاد مصدر طبي أن قسم غسل الكلى في المستشفى العسكري في تعز (شرق المدينة) أصيب واندلعت فيه النيران، محملا الحوثيين مسؤولية القصف.
وأصيب ستة مدنيين بينهم أربعة أطفال مساء بصواريخ أطلقها الحوثيون على وسط تعز، وفق مصادر عسكرية وطبية.
وفي المحصلة، قتل 18 مدنيا وأصيب 27 آخرون في محافظة تعز منذ بدء الهدنة. وأفادت لجنة عسكرية حكومية في بيان مساء أن 195 انتهاكا للهدنة من جانب المتمردين سجل في هذه المحافظة.
وكان عسيري اتهم المتمردين بانتهاك الهدنة 180 مرة في الساعات العشر التي أعقبت بدء سريانها.
وأورد مسؤول عسكري يمني أن طيران التحالف العربي رد في محافظة مأرب (وسط البلاد) على اطلاق صواريخ من جانب الحوثيين، مستهدفا العديد من مواقعهم في سروة.
والصواريخ التي اطلقت فجرا تم اعتراضها ولم تسفر عن ضحايا، لكن التحالف أعلن أنه يحتفظ بحق الرد على "انتهاكات" الهدنة.
وسئل عسيري عما إذا كان التحالف يعتزم تمديد الهدنة الاثنين في الساعة 9,00 ت غ، فقال "اذا كان هناك وقف كامل "للانتهاكات" سيكون هناك تمديد. اذا لم يتوقفوا فسيكون هناك انتهاك مباشر لشروط وقف اطلاق النار".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала