المكسيك تعلن رسميا عن ردها تجاه الجدار الحدودي مع الولايات المتحدة

© Sputnik / الذهاب إلى بنك الصورهرم كوكولكان في المكسيك
هرم كوكولكان في المكسيك - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن وزير الخارجية المكسيكي الجديد لويس فيديغاراي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تدفع كلفة إقامة الجدار الحدودي مع الولايات المتحدة.

دونالد ترامب - سبوتنيك عربي
ترامب: المكسيك ستسدد تكلفة بناء الجدار الحدودي فيما بعد
وقال فيديغاراي على أثير التلفزيون المكسيكي الوطني، اليوم: "لا لفرضية حدوث ذلك [دفع المكسيك ثمن بناء الجدار]، هذه مسألة تخص كرامتنا [الوطنية]".

هذا وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في وقت سابق، وخلال حملته الانتخابية ببناء جدار على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة لإبعاد المهاجرين غير الشرعيين والمخدرات وإلزام المكسيك بدفع تكلفة إقامته.

كما تعهد ترامب بمطالبة المكسيك بدفع من 5 إلى 10 مليارات دولار، مشيرا إلى أنه بالنسبة إليه هذا الأمر سيكون " صفقة سهلة"، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود "الخلل في الميزان التجاري بين البلدين". وفي حال رفض المكسيك تلبية هذا الشرط، اقترح ترامب فرض حظر على التحويلات المالية للمهاجرين المكسيكيين إلى وطنهم.

وسبق للرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، أن أعلن أن بلاده لن تدفع تكلفة إقامة الجدار، وربط بين "النبرة الحادة" لترامب ونبرة أدولف هتلر وبينيتو موسوليني.

سيارة فورد F-150 2017 - سبوتنيك عربي
مجموعة "فورد" الأمريكية تلغي مشروعا لبناء مصنع في المكسيك
وهنا تجدر الإشارة إلى أن لويس فيديغاراي، الذي كان يتولى حقيبة الاقتصاد في المكسيك، اضطر لتقديم استقالته في الـ7 من سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أسبوع على الزيارة التي قام بها المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية في حينه دونالد ترامب إلى المكسيك، والتي أثارت عاصفة من الجدل لا سيما بسبب النعوت التي أطلقها ترامب على المهاجرين المكسيكيين في الولايات المتحدة.

ويومها اتهم الرئيس المكسيكي فيديغاراي بأنه "متورط مع فريق حملة المرشح ترامب"، معتبرا أيضا أنه "ربما" يكون قد تسرع بالموافقة على استقبال ترامب.

وفي 4 كانون الثاني/يناير 2017، أعلن الرئيس المكسيكي عن تعيين فيديغاراي في منصب وزير جارجية البلاد محل كلاوديا رويز ماسيو، التي رفضت حينها دعوة ترامب لزيارة المكسيك، بحسب مصادر دبلوماسية.

وكان الرئيس المكسيكي قد أكد في حديث له مع الصحفيين، أن تعيين فيديغاراي وزيراً جديداً للخارجية يهدف إلى "تسريع الاتصال والحوار مع الولايات المتحدة".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала