تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

"الكهرباء" المصرية: اتفقنا مع موسكو على العقد الأول لبناء محطة "الضبعة" النووية

© Sputnik . The Egyptian presidencyمصر وروسيا وتوقيع اتفاق المحطة النووية في الضبعة
مصر وروسيا وتوقيع اتفاق المحطة النووية في الضبعة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية، أيمن حمزة، إن القاهرة انتهت من مراجعة المسودة النهائية لعقدين من العقود الأربعة المتعلقة ببناء محطة الضبعة للطاقة النووية، في شمال مصر.

القاهرة – سبوتنيك

وأضاف حمزة أنه "تم الاتفاق مع الجانب الروسي على العقد الأول الذي يتعلق بالإنشاءات والثاني الخاص بالتشغيل وتدريب الكوادر المصرية".

مصر وروسيا وتوقيع اتفاق المحطة النووية في الضبعة - سبوتنيك عربي
نائب رئيس "روس أتوم": مكان "الضبعة" ممتاز...والمشروع يوفر فرص عمل
وأوضح حمزة، في تصريحات لـ"سبوتنيك"، أن العمل يجري حالياَ لإنهاء المراجعة النهائية لعقد إمداد المحطة بالوقود النووي وعقد يتعلق بمصير الوقود المستنفد.

وبحسب حمزة فإن "المشاورات مستمرة بين الجانبين في إطار من الأجواء الإيجابية والرغبة في الانتهاء من مراجعة كافة العقود. وموعد التوقيع سيتم الإعلان عنه من جانب الرئاسة المصرية وذلك بعد الانتهاء من الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بأول مشروع استخدام للطاقة النووية في الأغراض السلمية في شمال أفريقيا".

يذكر أن روسيا ومصر وقعتا في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي على اتفاقية بين الحكومتين بشأن بناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية في منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب مصر، وستتكون المحطة من أربع وحدات بقوة 1200 ميغاواط لكل واحدة منها، وبمقتضى الاتفاقية تقدم روسيا قرضا لمصر بقيمة 25 مليار دولار لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على مدى 7 سنوات.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала