الكويت تطلق "بنك التسويات" للبت في عمليات التقاص بين المصارف والعامة

© Twitter.comالكويت
الكويت - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أفادت صحيفة "الأنباء"، نقلاً عن مصادر كويتية، اليوم الأحد، بأن "بنك التسويات"، المزمع إطلاقه العام المقبل، سيعمل على إشراك أطراف عملية "التقاص" وهم البنوك التجارية والعامين، بنظام مدفوعات البنك المركزي.

مجلس الأمن - سبوتنيك عربي
الكويت تطالب بمقعد عربي "دائم" في مجلس الأمن
وأوضحت الصحيفة، أن البنك المزمع إطلاقه سيعمل على توفير بلاتفورم (منصة) للتعاملات، حيث تتم عمليات "التقاص" من خلالها، ويكون دور "المركزي" ضمان الاستقرار المالي والنقدي لنظام ما بعد التداول، والإشراف على نظم الدفع من خلال نظام المدفوعات.
وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن أعضاء التقاص العامين هم شركات الوساطة وشركات الاستثمار، بالإضافة إلى أمناء الحفظ، مبنية أن أمناء الحفظ الحاليين هم بنكان أجنبيان "أتش أس بي سي"، و"سيتي بانك"، وشركة "إن بي كي كابيتال"، والأخيرة قيد الدراسة.
وبخصوص دور الشركة الكويتية للمقاصة في منظومة التسويات الجديدة، بينت المصادر بأن "المقاصة" ستخطر بنك التسويات لتحويل الأموال، حيث أن كل شركة وساطة لديها حساب في البنك المركزي وآخر في أي من البنوك التجارية، وبناء على تعليمات "المقاصة" سيتم نقل الأموال من حساب شركات الوساطة في البنك المركزي إلى حساب هذه الشركات في البنوك التجارية، لتحويلها إلى حسابات العملاء، وبذلك سيصبح "التقاص" النقدي من اختصاص البنك المركزي.
و"التقاص "هو احتساب حقوق والتزامات أطراف الصفقة، وذلك لتسليم الأوراق المالية وسداد قيمتها، وفقاً لفترة التسوية، أما "التسوية" فهي إتمام عقد التداول لنقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري، وسداد قيمتها.
وفي موضوع ذي صلة، من المتوقع أن تبدأ البورصة الكويتية باختبارات المرحلة الثانية للمنظومة الجديدة، خلال الربع الثالث من العام الحالي، وذلك بعد الانتهاء من إطلاق المرحلة الأولى، خلال الربع الثاني من هذا العام، وهي المنظومة القائمة على 4 ركائز أساسية هي: "التقاص"، و"التسويات"، وحفظ الأوراق، ورهن الأوراق المالية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала