خبراء: عملية سان بطرسبورغ غير احترافية ومليئة بالأخطاء

© AFP 2022 / Ruslan Shamukovعناصر الشرطة الروسية تطوق محطة "تيخنولوغيتشيسكي إنستيتوت" بمدينة سانت بطرسبورغ
عناصر الشرطة الروسية تطوق محطة تيخنولوغيتشيسكي إنستيتوت بمدينة سانت بطرسبورغ - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد خبراء روس لهم صلة بالتحقيقات لوكالة "رويترز" أن منفذ العملية الانتحارية في مترو أنفاق سان بطرسبورغ قام بالعملية بشكل غير احترافي، وعلى الأرجح أن يكون نفذ العملية وحيدا دون تنسيق مع أحد.

 

محطة مترو كيروفسكي زافود في مدينة سان بطرسبورغ - سبوتنيك عربي
حقائق لا تعرفها عن مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ
وأشار الخبراء والمحققون الروس أن هناك فرضية أن يكون الانتحاري الروسي قد صنع العبوات من خلال توجيهات خارجية تلقاها عبر الإنترنت، ودعم المحققون هذه الفرضية من خلال الكشف على العبوة الثانية التي تم العثور عليها من قبل الأمن الروسي في اللحظة الأخيرة، حيث تبين أن المواد المستخدمة في الصنع هي مواد منزلية متوفرة يمكن شراؤها في المتاجر.

واعتبر الخبراء أن مكونات العبوة وغياب الخبرة لدى الانتحاري، يشير إلى أن هناك مساعدة تلقاها المنفذ، وهناك معطيات أن هذه الأنواع من المتفجرات تستخدمه الجماعات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" الإرهابي.

أما خبراء غربيون فاعتبروا أن الانتحاري واجه مشاكل في خلط المواد المتفجرة ما أدى إلى إفسادها، وهذا يشير إلى التعجل في تجميعها أو نقص في الخبرة. كل هذه العوامل تسببت بفشل الانفجار وتحديدا من حيث هالة الانفجار وتوقيت تنفيذه.

 وكانت وسائل إعلام روسية قد كشفت عن مسؤولين أمنيين روس أن الانتحاري كانت تربطه صلات بإسلاميين متطرفين يثير احتمال أن يكون الهجوم من وحي تنظيم "داعش".

يذكر أن مترو الأنفاق في سان بطرسبورغ الروسية تعرض، الاثنين 3 نيسان/ أبريل 2017، لتفجيرات بين محطتي "بلوشاد سيننايا" (ساحة سيننايا) ومحطة "تيخنولوغيتشيسكي إنستيتوت (المعهد التقني)، أدت لسقوط 14 قتيلا، وأكثر من 50 جريحاً، بعضهم في حالة خطرة، وفق ما أكدته مؤخراً وزارة الصحة الروسية.

وتمكنت أجهزة الأمن الروسية من منع وقوع انفجار آخر في المترو، حيث تم العثور على العبوة الناسفة في الوقت المناسب وإبطال مفعولها. وفتحت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية قضية جنائية بموجب المادة القانونية — "عمل إرهابي".

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала