سيناريوهان لنهاية نزاع ملوك العرب

© AFP 2022 / STRINGERأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
ذكرت جميع الصحف الروسية الرئيسية في أعدادها الصادرة اليوم (6 يونيو/حزيران) أن السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين ومصر وليبيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وعن موقف روسيا من هذا النزاع قالت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" إن هذا شأن داخلي يخص أطراف "نزاع الملوك"، وإن روسيا لا تتدخل فيه.

ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان - سبوتنيك عربي
شروط الإمارات لعودة العلاقات مع قطر

وعن سبب الأزمة العربية الحالية قالت "روسيسكايا غازيتا" نقلا عن الباحث نيكولاي سوخوف من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية إنها نتجت من "المنافسة السياسية والاقتصادية والطموحات الشخصية لقادة دول الخليج العربية".

وترى الخبيرة يلينا سوبونينا، مستشارة رئيس معهد الأبحاث الاستراتيجية الروسي، أن الأزمة التي تفجرت في الشرق الأوسط هي الأزمة المزدوجة بين دول الخليج العربية وإيران وداخل العالم العربي، مشيرة إلى أن السعودية تقف موقفا متشددا جدا من طهران في حين تدعو قطر إلى تخفيف التوتر.

ولا تستبعد الخبيرة إمكانية أن يتصاعد التوتر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فرض عزلة شديدة وطويلة على قطر واتخاذ إجراءات اقتصادية عقابية ضد الدوحة.

وهناك احتمال آخر هو أن تحاول أطراف النزاع أن تنهيه بالتراضي، وهو ما يمكن حدوثه في حال قيام دول مثل تركيا وسلطنة عمان والكويت بدور الوساطة. ولكن إذا لم تتوقف واشنطن عن دق إسفين بين البلدان العربية فقد يحتدم الوضع في منطقة الخليج وهو ما يؤدي إلى عواقب غير مستحبة كما جاء في الصحيفة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала