بوتين: زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا حدث العام بالنسبة للبلدين

© Sputnik . Aleksei Nikolskiy / الذهاب إلى بنك الصورالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني شي جين بينغ، هذا العام، إلى موسكو، حدثاً هاماً بالنسبة للبلدين.

سيرغي شويغو - سبوتنيك عربي
روسيا تقترح على الصين توقيع خارطة طريق للتعاون العسكري
أستانا — سبوتنيك. وقال بوتين خلال لقائه مع الزعيم الصيني في أستانا، اليوم: "نحن نعد للحدث الأهم بالعلاقات الثنائية (روسيا والصين) وهو زيارتكم إلى روسيا"، منوهاً إلى أن وزير الخارجية الصيني زار موسكو مؤخراً، وعمل مع نظيره الروسي على إعداد زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو، وأعرب بوتين عن ثقته في أن الزيارة ستصبح "الحدث الأهم والأكبر في العلاقات الثنائية"".

وتابع الرئيس الروسي قائلاً، أردت أن استغل لقاء اليوم لمناقشة جدول الأعمال الثنائي، بالإضافة إلى المشاكل الدولية. وتمنى الزعيم الصيني خلال لقائه نظيره الروسي، لروسيا تحقيق نجاحات جديدة، وهنأ الرئيس والشعب الروسي بمناسبة اقتراب مناسبة يوم روسيا.

وأضاف الرئيس الصيني: "أتمنى بصدق أن تتمكن روسيا بقيادتكم الحازمة من تحقيق نجاحات جديدة على طريق تطوير الدولة والازدهار".

وذكر الزعيم الصيني أنه عقد لقاءات متعددة مع الرئيس الروسي في منصات مختلفة، وإن "هذا يتحدث عن أن العلاقات الروسية الصينية هي اليوم عند مستوى رفيع، وتملك طابعاً استراتيجياً ومستديماً" وأضاف "علاقاتنا تتطور على الرغم من الوضع الدولي الصعب، تعاوننا والدعم المتبادل لهما قيمة كبيرة بالنسبة للسلام على الصعيد العالمي".

هذا ويشهد التعاون بين موسكو وبكين انطلاقة جديدة، منذ توقيع كلا العاصمتين خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، على اتفاق ساعد على تحديد صيغ العمل والتحضير للصفقة الثانية، من مشروع نقل وضخ الغاز "المسار الغربي"، والذي من المتوقع أن تبلغ كميته، ما يعادل 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، مع إمكانية رفع هذه الكمية لتصل إلى 100 مليار متر مكعب سنويا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала