السعودية تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية على السلع الكمالية للمرة الأولى في تاريخها

© AFP 2022 / STRINGERرمضان في السعودية
رمضان في السعودية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
بدأ السعوديون، اليوم الأحد، دفع أول ضريبة على السلع الكمالية في تاريخ دولتهم، تطبيقا لقرار الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة.

سلمان ومحمد بن زايد - سبوتنيك عربي
السعودية والإمارات والبحرين يراجعون قرارات مقاطعة قطر
القاهرة-سبوتنيك.وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية أعلنت تطبيق الضريبة الانتقائية بدءا من اليوم الأحد الموافق 11 حزيران/يونيو الجاري، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية 2018، وبنسبة 5 بالمئة.

وستشرع السلطات تحصيل الضريبة الانتقائية من المستوردين والمصنعين للسلع المشمولة بالضريبة، وهي: التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة.

وبحسب القرار، فإن الجمارك هي الجهة المسؤولة عن تحصيل الضريبة الانتقائية، على جميع المنتجات المشار إليها.

وخصصت الهيئة مرحلة انتقالية مدتها 45 يوماً من تاريخ التطبيق، لبيان السلع الانتقائية المشمولة بالضريبة التي يتم حيازتها من تاريخ سريان النظام، والتي يسري عليها الضريبة الانتقائية فوراً.

واشترطت الهيئة أن تكون "السلع الانتقائية" مخصصة لأغراض تجارية، وتجاوز قيمة وعائها الضريبي 60 ألف ريال، أي ما يعادل 16 ألف دولار أمريكي"، وفقاً للمادة الثامنة من اللائحة، شريطة أن تكون غير مملوكة لأي جهة حكومية وغير معلقة الرسوم الجمركية.

ويأتي تطبيق الضريبة الانتقائية استنادا لما جاء في البيان الصحفي الصادر عن الأمانة العامة لـمجلس التعاون الخليجي، في 23 أيار/مايو الماضي، عن دخول الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية، والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة، لدول المجلس حيز النفاذ.

فيما أعلنت الإمارات تطبيق نظام الضريبة الانتقائية على السلع الكمالية في الربع الأخير من العام الجاري، بحسب بيان لوزارة المالية صدر بالتزامن مع إقرار دخول الاتفاقية الخليجية حيز التنفيذ، فيما ستطبق ضريبة القيمة المضافة مطلع كانون الثاني/يناير المقبل.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала