قطر تبلغ جيبوتي رسمياً سحب قواتها من الشريط الحدودي مع إريتريا

© Sputnik . Vitaliy Belousov / الذهاب إلى بنك الصورقطر
قطر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، أن دولة قطر أبلغت الحكومة الجيبوتية سحب كامل قواتها العسكرية المنتشرة على جانب الحدود من أراضي جيبوتي.

القاهرة — سبوتنيك. وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، "إن دولة قطر كانت ولاتزال وسيطا دبلوماسيا نزيها في حل الأزمات والخلافات بين الدول الشقيقة والصديقة، وستستمر كلاعب رئيسي في المجتمع الدولي".

قوات سعودية - سبوتنيك عربي
صحيفة بريطانية: السعودية تسعى لبناء قاعدة عسكرية في جيبوتي

وكانت وسائل إعلامية تحدثت، أمس الثلاثاء، عن أن دولة قطر اتخذت قراراً بإنهاء الوساطة التي كانت تقودها بين جيبوتي وإريتريا، فضلاً عن سحب القوات القطرية المنتشرة على الحدود بين البلدين، وإعادة ملف الأزمة للأمم المتحدة.

وكانت جيبوتي أعلنت في 7 حزيران/يونيو الجاري، تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، تضامناً مع موقف الدول المقاطعة لقطر (السعودية — مصر — البحرين — الإمارات).

وأشارت الصحيفة إلى أن سحب القوات القطرية من الشريط الحدودي بين جيبوتي وإريتريا سيخلق فراغاً، ما لم تبادر الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي لنشر قوات هناك.

جدير بالذكر، أن قطر تتوسط بين الدولتين، الواقعتين في منطقة القرن الإفريقي، وذلك منذ بدء النزاع الحدودي بينها في 2008، وكانت وساطة دولة قطر توجت بتوقيع اتفاق بين إريتريا وجيبوتي لتسوية النزاع الحدودي في آذار/مارس عام 2011.

وأسفرت جهود الوساطة القطرية في آذار/مارس 2016 عن الإفراج عن 4 أسرى حرب جيبوتيين، كانوا معتقلين في السجون الإيريترية منذ 8 سنوات.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала