تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

كندا تهنئ روسيا بتدمير الكيلوغرام الأخير من الأسلحة الكيماوية

© Sputnik . Vladimir Baranov / الذهاب إلى بنك الصوركندا
كندا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
هنأ وزير الخارجية الكندي كريستى فريلاند روسيا على التخلص من الكيلوغرام الأخير لترسانتها الكيميائية.

واشنطن — سبوتنيك. وقال وزير الخارجية الكندي في بيان، إن "تدمير هذا السلاح الكيميائي يعد نجاح كبيرة بتاريخ برنامج الشراكة العالمية ضد انتشار أسلحة ومواد الدمار الشامل".

عملية تدمير الأسلحة الكيميائية - سبوتنيك عربي
بوتين يصف التخلص من آخر ذخيرة كيميائية في روسيا بالحدث التاريخي
وأشار البيان إلى أن "كندا فخورة بأن تقوم بدور رائد (في هذه العملية)، فقد قدمت أكثر من 200 مليون دولار منذ عام 2002 لدعم إقامة وسائل لتدمير الأسلحة الكيميائية المعلنة في روسيا".

كانت مجموعة العلاقات العامة التابعة للمديرية الاتحادية للتخزين الآمن للأسلحة الكيميائية وتدميرها، قد أعلنت في حزيران/يونيو الماضي، أن روسيا دمرت 98.9 في المئة من مخزونات الأسلحة الكيميائية، وأنه سيتم في أواخر عام 2017 في منشأة "كيزنر" التخلص من آخر ذخائر تحتوي على مواد سامة، وبدأ في 10 تموز / يوليو الماضي، تشغيل آخر مرحلة لمجمع تدمير مادة "اللويزيت" في مشروع "كيزنر" في جمهورية أدمورتيا.

ويوم 27 أيلول / سبتمبر، تم تدمير الكيلوغرام الأخير من الـ 40 ألف طن من المواد الكيميائية السامة [التي كانت في حوزة روسيا] في موقع "كيزنر"، في جمهورية أدمورتيا.

وجرى تدمير مخزونات الأسلحة الكيميائية في روسيا، في إطار التزامات موسكو الدولية بشأن نزع السلاح الكيميائي. ويعتبر البرنامج الاتحادي بهذا الشأن، المقرر في 21 آذار/ مارس من عام 1996، أساسا لتنفيذ التزامات الاتفاقية، والهادف لـ"تدمير مخزونات الأسلحة الكيميائية الروسية".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала