السعودية تشرك الفتيات لأول مرة في مجال الصناعة

© AFP 2022 / FAYEZ NURELDINEسعوديات
سعوديات - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أطلقت المؤسسة العامة السعودية للتدريب التقني والمهني، ضمن تخصصاتها الجديدة لهذا العام، تخصص التصنيع الغذائي للفتيات، وذلك من خلال خطة للتوسع في التخصصات التقنية لقطاع الفتيات، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأربعاء.

موديل مدينة المستقبل - سبوتنيك عربي
شركة روسية تدرس المشاركة في بناء مدينة "نيوم" السعودية
القاهرة — سبوتنيك. وبحسب المؤسسة، يأتي ذلك تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للاقتصاد الوطني الداعي إلى تنويع مصادر الدخل، وتطوير قدرات القوى العاملة السعودية في القطاع الصناعي، حيث يعد التصنيع الغذائي أول تخصص صناعي للبنات.

وأوضحت المشرفة العامة على قطاع البنات بالمؤسسة، أمل السهلي، أن التخصص يشمل التدريب على المهارات الأساسية في خطوط الأغذية وتحليلها وتصنيعها، والعمليات التقنية المرتبطة بخطوط الإنتاج، وتعبئة وتغليف الأغذية المصنعة وتحليل الأغذية ومراعاة الشؤون الصحية في التصنيع الغذائي وضبط جوده الأغذية".

وسيتم تدريب البنات في الكليات التقنية على التحكم الآلي في مجال التصنيع الغذائي وتشغيل وصيانة معدات وأجهزة التصنيع الغذائي، إضافة إلى تطبيق المواصفات القياسية في الجهات ذات العلاقة والتدريب في مجال التصنيع الغذائي، ومراقبة خطوط الإنتاج، وضبط جودة وسلامة الأغذية، والإشراف على تخزين المواد الغذائية.

وأشارت السهلي، إلى أنه، قبل إطلاق البرنامج، جرى مسح للسوق ودراسة احتياجات المصانع، ووجد أن عدد مصانع الأغذية والمشروبات في المملكة يتجاوز الـ 940، وعدد العمالة الأجنبية نحو 195 ألفاً، تمثل نسبة العاملين السعوديين في هذا القطاع نحو 18.3 بالمئة.

وتم افتتاح التخصص كمرحلة أولى في كلية البنات بمحافظة "الخرج"، لقربه من المدن الصناعية والمصانع الغذائية، وستمنح المتدربة بعد الاجتياز درجة الدبلوم في التخصص.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала