قلق روسي إزاء صيغة محادثات "جنيف-8" والمشاركين فيها

© Photo / provided RF Permanent Mission to the UN in Genevaمندوب روسيا الدائم في هيئات الأمم المتحدة في جنيف اليكسي بورودافكين
مندوب روسيا الدائم في هيئات الأمم المتحدة في جنيف اليكسي بورودافكين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعرب مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، عن قلقه إزاء صيغة الجولة الثامنة لمحادثات جنيف والمشاركين فيها.

محادثات جنيف غير المباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية - سبوتنيك عربي
سوريا قد تعلن اليوم إن كانت ستشارك في محادثات جنيف
وقال بورودافكين: "تبقى لدينا حول ذلك بعض الشكوك، وبصدد أنه ليس من الواضح ما هي القيمة المضافة من هذه الاجتماعات، وبصدد الصيغة المختارة والمشاركين فيها. نحن نعتقد أن هناك صيغ أثبتت نفسها بشكل جيد والتي تعمل بالفعل. منها مجموعة الدعم الدولية لسوريا، ومجموعة العمل للشؤون الإنسانية وقضايا وقف النزاع. يمكنني أيضاً أن أذكر صيغة لوزان، التي أيضاً اجتمعت على مستوى وزراء الخارجية التي ساهمت بشكل إيجابي في مناقشة آفاق التسوية السورية".

— بورودافكين يطلب من الشركاء الغربيين إعادة المعارضة السورية إلى الواقع في الحوار مع دمشق…

كما أعلن بورودافكين أنه طلب من الأمم المتحدة والشركاء الغربيين إعادة المعارضة السورية إلى الواقع والابتعاد عن نهج الحوار غير البناء مع دمشق.

وقال للصحفيين: "من غير الواضح كيف سيتوصل المعارضون إلى اتفاق مع أعضاء وفد الحكومة السورية إذا كان الوفد القادم من الرياض يعتبرهم شبه مجرمين، ومن المستحيل التحدث معهم. كل هذا مقلق للغاية، ومن غير المرجح أن يساهم في حوار بناء في جنيف. لذلك، طلبنا خلال الاجتماع مع شركائنا ومع الأمم المتحدة و الوفود الغربية، التي لها تأثير على المعارضة، ان يحاولوا إعادة المعارضة إلى الواقع التي تتصرف من موقع لا يتوافق مع الوضع الحقيقي في سوريا…".

وكانت صحيفة "الوطن" السورية نقلت عن مصادر دبلوماسية سورية قولها، اليوم الاثنين، إن "وفد الحكومة السورية أرجأ سفره لحضور محادثات جنيف إلى تاريخ لاحق لم يحدد بعد"، موضحة أن "دمشق مستاءة بعد قراءة مجهرية لبيان الرياض 2، والتفسير الملتبس لقرار مجلس الأمن 2254 تجاه تمثيل المعارضات كافة.

وأعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، سيتفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، أنه يترقب وصول وفد الحكومة السورية إلى جنيف يوم غد الأربعاء، 29 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويتطلع دي ميستورا، خلال "جنيف —8 " إلى أن تبدأ الأطراف العمل على قضية وضع دستور والتحضير للانتخابات.

ويعقد المبعوث الأممي إلى سوريا، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، وفي إطار مؤتمر جنيف —8 لقاء مع وفد المعارضة السورية الموحد برئاسة نصر الحريري.

يشار إلى أن أطراف المعارضة السورية، التي شاركت في مؤتمر "الرياض2" اتفقت الأربعاء الماضي، على تشكيل وفد مشترك من 36 شخصية، بينهم كردي واحد، يترأسه نصر الحريري، للمشاركة في مباحثات جنيف.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала