طلب رسمي بتعيين النساء في القضاء السعودي

© AP Photoفتيات سعوديات
فتيات سعوديات - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
طالب عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور فيصل آل فاضل بتعيين قاضيات من صاحبات الكفاءة الشرعية والقانونية، مستنكرا أن نسبة العنصر النسائي في وظائف القضاة "صفر".

الملك سلمان بن عبد العزيز - سبوتنيك عربي
بالصور...ملك السعودية يقبل يد شقيقه والد الأمير الوليد بن طلال
ونقلت صحيفة "القبس" السعودية عن آل فاضل قوله خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية السنوي لديوان المظالم، أنه يأسف لنسبة مشاركة العنصر النسائي في وظائف القضاء، مشيراً إلى أن عدد الوظائف الشاغرة، بحسب التقرير يبلغ 1655 وظيفة بما نسبته 35% من الوظائف المتوافرة لدى الديوان.

واستنكر آل فاضل عدم مشاركة العنصر النسائي على الرغم من وجود كفاءات شرعية وقانونية على أتم استعداد لتولي تلك المناصب، واقترح على اللجنة أن تعدل توصيتها الأولى لتشمل العنصر النسائي، وزيادة نسبة مشاركة المرأة في العمل القضائي قضائيًا وإداريًا.

في سياق متصل، اتخذ مجلس الشورى السعودي في جلسته، الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، قرارا أحبط الكثيرات من النساء السعوديات، حيث رفض المجلس التوصية الخاصة بتمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات وقنصليات وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب في المنظمات الدولية.

وكان قد تقدم بالتوصية مجموع من أعضاء المجلس وتبنتها لجنة الشؤون الخارجية في المجلس برئاسة زهير الحارثي، قبل أن تسقط بفارق صوت واحد فقط، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала