وزير الخارجية الفلسطيني: واشنطن لن يكون لها أي دور في عملية السلام

© AP Photo / Thanassis Stavrakisرئيس الوزراء الفلسطيني رياض المالكي
رئيس الوزراء الفلسطيني رياض المالكي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم السبت 12 ديسمبر/ كانون الأول، إن بلاده ترفض جملة وتفصيلا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

احتجاجات بالقرب من المسجد الأقصى في مدينة القدس - سبوتنيك عربي
أول إجراء من الجامعة العربية لمواجهة قرار ترامب حول "القدس"
وأضاف الوزير الفلسطيني أن "دولة فلسطين ترفض قرار ترامب جملة وتفصيلا"، مشيرا إلى أن جميع دول العالم تعارض قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس.

وأوضح الوزير "حاولت إسرائيل مسبقا ولم تنجح، وسربت أخبارا أن دولا حاولت، أو فكرت، في نقل سفاراتها، وعندما راجعنا تلك الدول، نفت وأكدت التزامها بالقانون الدولي"، مشيرا إلى أن "التصريحات التي صدرت تؤكد التزام الدول بموضوع القدس وبعدها عن أي علاقة بقرار ترامب".

 وتابع المالكي "الموقف الأمريكي يتعارض مع القوانين"، مؤكدا على أن قرار ترامب "باطل قانونيا وسياسيا"

كما لفت وزير الخارجية إلى أن "قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يجرد الولايات المتحدة من أهليتها كوسيط لعملية السلام ودورها بالرباعية الدولية".

وذكر المالكي أن العديد من الدول لا تنوي نقل سفاراتها، قائلا "العديد من دول العالم أكدت لنا عدم نيتها نقل سفاراتها إلى القدس ونفت مزاعم إسرائيلية في ذلك الصدد".

وأضاف الوزير "طالبنا المجموعة العربية بإعداد مشروع قرار في مجلس الأمن لدفع الولايات المتحدة للتراجع عن قرار نقل السفارة"، مشيرا إلى أن هناك اجتماع لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي الأربعاء.

جلسة مجلس الأمن الدولي حول القدس - سبوتنيك عربي
ممثل فلسطين في مجلس الأمن يطالب ترامب بالتراجع عن قراره بشأن القدس (فيديو)
وتابع المالكي "حان وقت الاعتراف بدولة فلسطين وسنطالب دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لها".

وأوضح الوزير أن الرئيس الفلسطيني لن يلتقي بنائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، مضيفا "لن نتصل بالمسؤولين الأميركيين على خلفية اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل".

كما أشار الوزير إلى أن هناك "مشروع قرار بالجامعة العربية سيدعو لموقف واضح من القرار الأمريكي بما في ذلك العلاقات الثنائية بين الدول العربية والإسلامية وأمريكا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، يوم الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما أصدر أوامره لوزارة الخارجية ببدء إجراءات نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала