شركات السينما العالمية تقتحم السوق السعودية

© AP Photo / RON HEFLINسينما آي ماكس
سينما آي ماكس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أثار قرار المملكة العربية السعودية الذي صدر، أمس الاثنين 11 ديسمبر/ كانون الأول، بالسماح بفتح دور السينما، اهتمام عدد من شركات الإنتاج الفني العالمية.

سينما (أرشيفية) - سبوتنيك عربي
ثلاث مدن سعودية تحتضن دور السينما المقرر إنشاؤها
وأفادت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، في تقرير لها، أن شركة "آي ماكس" وشركة ""أيه إم سي"، من ضمن شركات الإنتاج السينمائي والفني العالمية التي تسعى للعمل في المملكة العربية السعودية، بعد قرار السماح بفتح دور السينما لأول مرة منذ 35 عاما.

ووافقت شركة "أيه إم سي"، ومقرها في ولاية "كانساس" الأمريكية، على استكشاف الاستثمارات الممكنة مع صندوق الثروة السيادي بالمملكة.

وقال آدام أرون، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان له: "المملكة العربية السعودية تمثل "فرصة تجارية مربحة".

من جانبها، قالت شركة "آي ماكس"، التي تشغل المسرح الوحيد في السعودية والذي يبث أفلاما تعليمية في مركز علمي، قالت إنها بالفعل تتواصل مع الجهات المسؤولة بشأن بناء المزيد من المسارح.

وكانت المملكة قد أعلنت أن افتتاح دور السينما سيكون، في مارس/ آذار 2018، بحسب ما ذكرت وزارة الثقافة، مشيرة إلى أنها تهدف إلى افتتاح 2000 شاشة عرض، في أكثر من 300 سينما بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الصناعة بنحو 24 مليار دولار في الاقتصاد السعودي، كما أنها توفر 30 ألف فرصة عمل دائمة.

دار السينما - سبوتنيك عربي
الصندوق السيادي السعودي يدخل عالم السينما بالتعاون مع شركة أمريكية
ولم توضح السعودية ما إذا كانت السينما سيكون فيها قسم مخصص للعائلات فقط، أم سيكون هناك أوقات مختلفة للرجال. ولكنها أوضحت أن الأفلام "ستخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، كما أن العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثر وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن القرار السعودي بفتح السينمات يمكن أن يجذب المستثمرين، وذلك لأن شركات الإنتاج الفني والترفيهي تبحث عن أسواق جديدة.

ونقلت الوكالة عن ماجد الفطيم، وهو رجل أعمال إماراتي، قوله إنه سيعمل مع السعوديين لتوسيع نشاط شركة "Vox Cinemas" لتصل إلى المملكة العربية السعودية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала