بيسكوف: دور "الثماني الكبار" يتراجع بالتزامن مع تنامي دور "مجموعة العشرين"

© Sputnik . Sergey Kompanichenkoأعلام الدول المشاركة في قمة الثماني
أعلام الدول المشاركة في قمة الثماني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن دور مجموعة الثماني الكبار، يتراجع بالنسبة لبلاده، وذلك بالتزامن مع تنامي دور مجموعة العشرين في ظل المتغيرات الراهنة.

الضربة الثلاثية على سوريا - سبوتنيك عربي
محلل سياسي: دول السبع الكبار تحاول فرض أجندتها على موسكو في سوريا
وقال بيسكوف للصحفيين، ردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك رغبة لدى بلاده بالعودة إلى مجموعة الثماني: "أهمية هذا الكيان تتراجع مع مرور السنين، من وجهة نظر الجانب الروسي. لماذا تتراجع؟ لأنه في ظل المتغيرات الراهنة، سواء في القضايا السياسية الدولية أو الاقتصادية، يتنامى دور صيغ أخرى، على سبيل المثال، مجموعة العشرين، حيث تشارك روسيا بنشاط".

يشار أن مجموعة الثماني الكبار تحولت إلى مجموعة "السبع" عندما قررت الدول السبع الكبار، عام 2014، عدم إرسال قادتهم إلى القمة غير الرسمية لنادي البلدان المتطورة في سوتشي، واجتمعوا بدون مشاركة روسيا في بروكسل التي انضمت إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى في العام 1998، وتوقفت عن المشاركة في هذا الحدث منذ العام 2014.

وتمثل مجموعة الـ20، ثلثي حجم التجارة في العالم، وتشغل أيضاً أكثر من 90 بالمئة من الناتج العالمي. وتهدف مجموعة العشرين لتعزيز التضافر الدولي وترسيخ مبدأ الحوار الموسع، بمراعاة زيادة الثقل الاقتصادي الذي تتمتع به دول المجموعة، علماً بأن سكان دول مجموعة العشرين يمثلون غالبية عدد السكان في العالم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала