بيسكوف :"التيار الشمالي-2" هو مشروع تجاري بحت ولا توجد أي خلفية سياسية له

© Sputnik . Ramil Sitdikov / الذهاب إلى بنك الصورالمتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف خلال المؤتمر الصحفي الكبير السنوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف خلال المؤتمر الصحفي الكبير السنوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن "التيار الشمالي-2" هو مشروع تجاري بحت ولا توجد أي خلفية سياسية له.

موسكو — سبوتنيك. وأوضح بيسكوف للصحفيين: "نحن نعلم أن بعض الدول تعرب عن عدم موافقتها، ولكن هذا المشروع هو تجاري بحت، ليس له خلفية سياسية، ومحاربة تنفيذ هذا المشروع هو انتهاك لمبادئ وقواعد المنافسة الحرة".

خط أنابيب التيار الشمالي - سبوتنيك عربي
فنلندا تمنح التصريح الثاني لبناء خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي -2"
وأعاد السكرتير الصحفي إلى الأذهان أن "التيار الشمالي-2" هو مشروع دولي كبير يهدف، من بين أمور أخرى، إلى ضمان أمن الطاقة في أوروبا، وفي إطار هذا المشروع تتعاون روسيا يشكل وثيق مع ألمانيا وعدد من الدول الأخرى.

وكان الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشنكو، قد أعلن في وقت سابق من اليوم، أن كييف تعتزم إنشاء مجموعة سيتعين عليها وقف بناء "التيار الشمالي-2" في الاتحاد الأوروبي، حيث وصف بوروشينكو هذا المشروع بـ "مشروع مسيّس تماما موجه ضد أوكرانيا"، مشيرا إلى أن تنفيذ المشروع سيسحب حوالى 3 مليارات دولار تقريبا من ميزانية أوكرانيا.

ويذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

كما تبلغ كلفة المشروع ثمانية مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.5 مليار يورو، ويخطط لبناء خط الأنابيب "التيار الشمالي-2" بمحاذاة خط أنابيب "التيار الشمالي-1"، وتعارض عدة بلدان تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها، فضلا عن الولايات التي بدورها تضع خططا طموحة لتصدير غازها الطبيعي المسال إلى أوروبا. وكان رئيس مجلس إدارة "غازبروم"، أليكسي ميلر، قد قال في أبريل/ نيسان الماضي، أن "غازبروم" يمكنها الحفاظ على عبور الغاز عبر أراضي أوكرانيا بعد عام 2019 في حجم 10-15 مليار متر مكعب، في حال أثبتت أوكرانيا جدوى اقتصادية لعقد اتفاق جديد على عبور الغاز.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала